سياسة

وقود مستدام للطائرات بحلول ٢٠٢٥

نشر

.

AP & blinx

وافق مشرعو الاتحاد الأوروبي على لوائح جديدة تتطلب من خطوط الطيران استخدام أنواع وقود أكثر استدامة في أنحاء الكتلة، في محاولة للمساعدة في تقليل انبعاثات الكربون في القطاع.

ما هي المعايير الجديدة؟

بموجب اللوائح الجديدة التي مررت في جلسة برلمانية أوروبية في ستراسبورغ، في فرنسا الأربعاد، يجب أن يكون 2 % من وقود الطائرات مستداما بدءا من 2025، على أن تزيد هذه الحصة كل خمس سنوات لتصل إلى 70 % بحلول 2050.

كيف يُصنف الوقود المستدام؟

قال البرلمان إن الوقود المستدام يتضمن الوقود الصناعي، وأنواع وقود حيوي معينة أنتجت من بقايا زراعية أو مخلفات غابات، والطحالب، والنفايات الحيوية وزيوت الطهي المستخدمة أو بعض الدهون الحيوانية.

ستعد أنواع وقود الطائرات المعاد تدويرها من غازات النفايات والفضلات البلاستيكية فضلا عن الهيدروجين المتجدد أنواعا نظيفة، بينما لن تعتبر أنواع الوقود القائمة على المحاصيل الغذائية والأنواع المشتقة من النخيل والصويا في نفس الفئة.

لماذا يثير وقود الطائرات القلق؟

يتسبب قطاع الطيران في 13.9 % من انبعاثات وسائل النقل في الاتحاد الأوروبي، ما يجعله ثاني أكبر القطاعات التي تطلق غازات الدفيئة بعد قطاع النقل البري والطرق، وفقا للمفوضية الأوروبية.

التشريع جزء من حزمة قوانين يطلق عليها "مناسب لـ55" التي تضع هدفا هو خفض انبعاثات الغازات التي تسبب الاحتباس الحراري بنسبة 55 % على الأقل بحلول 2030.

ووضع الاتحاد الأوروبي أيضا هدفا للوصول للحياد المناخي بحلول عام 2050، ويقول إنه يحتاج لخفض انبعاثات النقل بنسبة 90% مقارنة بمستوياتها في 1990 لتحقيق ذلك الهدف.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة