سياسة

مقتل عنصر في "الباسيج" الإيراني وإصابة ٣ آخرين

نشر

.

AP & blinx

ذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية الأحد أن مسلحين فتحوا النار على مجموعة من قوات الباسيج الأمنية شبه العسكرية في جنوب إيران، ما أسفر عن مقتل أحدهم وإصابة ثلاثة آخرين.

هل للهجوم علاقة بذكرى "أميني"؟

لم تذكر وسائل الإعلام المحلية الدافع وراء الهجوم الذي وقع في ذكرى وفاة ماهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا أثناء احتجازها لدى الشرطة واندلاع الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد. لم يتضح ما إذا كان الهجوم مرتبطًا بالذكرى السنوية أم لا.

أين وقع الهجوم؟

قالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن الهجوم الذي استهدف أعضاء من قوات الباسيج شبه العسكرية وقع في وقت متأخر من يوم السبت في بلدة نور آباد، على بعد حوالي 630 كيلومترًا جنوب العاصمة طهران.

من فعاليات إحياء ذكرى مهسا أميني، السبت، في العاصمة الأميركية واشنطن. أ ب

إطلاق نار على "مواطن كردي"

في حادث منفصل، أطلقت قوات الأمن النار على رجل وأصابته بالقرب من مدينة سقز في المنطقة الكردية غرب إيران. قالت الوكالة إنه أصيب بالرصاص بعد دخوله منطقة خاضعة لقيود عسكرية، بدون تقديم تفاصيل عن حالته.

ماذا حدث في ذكرى أميني؟

شهدت الذكرى انتشارا كثيفا لقوات الأمن الإيرانية في طهران وكذلك في المناطق الكردية، حيث قالت جماعات حقوق الإنسان إن هناك إضرابا عاما.

توفيت أميني، وهي من المنطقة الكردية، في 16 سبتمبر 2022، بعد أن اعتقلتها شرطة الأخلاق الإيرانية في العاصمة طهران، على ما يبدو بسبب انتهاك قواعد اللباس الصارمة في البلاد. يُطلب من النساء ارتداء الحجاب الإسلامي في الأماكن العامة.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة