سياسة

أرمينيا تتهم أذربيجان بالتطهير العرقي في ناغورنو كاراباخ

نشر

.

blinx & AFP & Reuters

اتهمت أرمينيا أذربيجان الخميس أمام مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، بارتكاب "تطهير عرقي" و"جرائم ضد الإنسانية" في ناغورنو كاراباخ بعد العملية العسكرية التي شنّتها باكو وانتهت باستسلام الانفصاليين الأرمن في هذا الإقليم.

ماذا قالت أرمينيا؟

قال السفير الأرميني أندرانيك هوفهانيسيان إن هذا ليس نزاعا فقط، بل جريمة ضد الانسانية ويجب أن يتم التعامل معه بوصفه ذلك.

كيف ردت أذربيجان؟

أكدت ممثلة أذربيجان ديلارا عبداللييفا أمام مجلس حقوق الإنسان أن بلادها "اضطرت إلى اتخاذ إجراءات محلية لمكافحة الإرهاب"، مشيرة إلى أنها "استهدفت فقط التشكيلات والتحصينات العسكرية غير القانونية".

جندي من انفصاليي ناغورنو كاراباخ يحمل كلاشينكوف خلال صراع عسكري بالقرب من هادروت، السبت 10 أكتوبر 2020 -AP

ما الجديد في الأزمة؟

عقدت أذربيجان والانفصاليون الأرمن في ناغورنو كاراباخ اليوم الخميس مباحثات سلام بوساطة روسية، غداة إعلان باكو انتصارها في عملية عسكرية خاطفة شنّتها في الإقليم المتنازع عليها منذ عقود.

والتقى الجانبان في مدينة يفلاخ الواقعة على مسافة أكثر من 200 كيلومتر غرب باكو، فيما من المقرر أن أن يعقد مجلس الأمن الدولي الخميس أيضا جلسة طارئة دعت إليها فرنسا للبحث في أزمة الإقليم.

اعتذار أذري عن قتل روس

قال الكرملين إن رئيس أذربيجان إلهام علييف اعتذر في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس عن مقتل أفراد من قوات حفظ السلام الروسية في ناجورنو قرة باغ أمس الأربعاء.

اتهامات بخرق وقف إطلاق النار

قال أرمينيون في ناغورنو كاراباخ اليوم الخميس إن قوات أذربيجان خرقت وقف إطلاق النار وهو ما سارعت وزارة دفاع أذربيجان بنفيه

وقالت سلطات عرق الأرمن إنه يمكن سماع دوي إطلاق أعيرة نارية في وسط العاصمة. وقال مصدران لرويترز في وقت سابق إنهما سمعا دوي إطلاق النيران.

ما هي أزمة ناغورنو كاراباخ؟

يشكل إقليم ناغورنو كاراباخ الذي تقطنه غالبية من الأرمن محور صراع ممتد.

وخاضت الجمهوريتان السوفيتيان السابقتان أذربيجان وأرمينيا حربين بشأنه، إحداهما بين ١٩٨٨ و١٩٩٤ راح ضحيتها ٣٠ ألف قتيل، والثانية في ٢٠٢٠ انتهت بهزيمة يريفان.

المزيد مثل هذا

أمن‎

إرث الاتحاد السوفييتي.. 4 جمهوريات "تعترف بنفسها"

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة