سياسة

محادثات سلام بين المتحاربين في ناغورنو كاراباخ

نشر

.

blinx & AFP

انطلقت مباحثات السلام بين أذربيجان وانفصاليي ناغورني قره باغ الأرمن الخميس في مدينة يفلاخ غداة انتصار باكو في عملية عسكرية خاطفة، على ما ذكرت وكالة أنباء "اذرتاغ" الرسمية.

ماذا حدث؟

بعد عملية عسكرية استمرت ٢٤ ساعة وقال الانفصاليون إنها أدت الى مقتل أكثر من ٢٠٠ شخص، أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف الأربعاء أن بلاده "استعادت السيادة" على الإقليم بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار شملت بنوده موافقة الانفصاليين على إلقاء أسلحتهم وإجراء محادثات مع باكو.

من يتولى الوساطة؟

أكد الكرملين ليل أمس الأربعاء أن قوات حفظ السلام الروسية المنتشرة في قره باغ منذ العام ٢٠٢٠، ستتولى دور الوساطة في مباحثات السلام الخميس.

ما هو إقليم ناغورنو كاراباخ؟

يشكل إقليم ناغورنو كاراباخ الذي تقطنه غالبية من الأرمن محور نزاع مديد. وخاضت الجمهوريتان السوفيتيان السابقتان أذربيجان وأرمينيا حربين بشأنه، إحداهما بين 1988 و1994 راح ضحيتها 30 ألف قتيل، والثانية في 2020 انتهت بهزيمة يريفان.

وأجرت باكو ويريفان مباحثات سلام بوساطة غربية حققت بعض التقدم نحو إعداد نص سلام دون التوصل لاتفاق ناجز. ووافقت يريفان على الاعتراف بقره باغ كجزء من أذربيجان، لكنها طالبت بآليات دولية لحماية حقوق السكان.

المزيد مثل هذا

سياسة

ناغورنو كاراباخ.. صراع على "الحديقة السوداء"

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة