سياسة

الهاشمي تؤكد على حق الإمارات في الجزر الثلاث

نشر

.

blinx

"المسار السلمي هو السبيل الأمثل للتعامل مع الأزمات"، هذا ما شددت عليه وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي الإماراتية، ريم الهاشمي، في كلمتها بالجمعية العامة للأمم المتحدة، متحدثة عن التغير المناخي وحق الإمارات بالجزر الـ٣، وقدمت التعازي لليبيا والمغرب.

وفي الآتي أبرز ما جاء في كلمة الإمارات التي ألقتها الهاشمي، ونقلتها وكالة أنباء الإمارات:

الجزر الإماراتية الثلاث

تناولت الهاشمي قضية مطالبة الإمارات إيران بإنهاء احتلالها للجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبو موسى، وقالت: "مهما طالت هذه القضية، سيظلّ حقنا المشروع في هذه الجزر قائما ولن يُبطل الوقت سيادتنا عليها، أو يوقفنا عن المطالبة بحلها إما من خلال التفاوض المباشر أو محكمة العدل الدولية، وهذا موقف دولة الإمارات الثابت منذ عقود".

السلام

  • "لقد مزقت منطقتنا قوة السلاح والخطاب المتطرف، ونحن (الإمارات) لا نألو جهدا لخفض التصعيد والدعوة إلى تغليب الحوار والدبلوماسية لحلّ الخلافات".
  • اللجوء للقوة بدلا عن الحلول السياسية، وتقسيم العالم بمنطق "مع وضد"، لن ينجم عنه إلا المزيد من الفوضى، وبعثرة الجهود الدبلوماسية.
  • "خيارنا السلام، وسبيلنا التنمية، ووجهتنا المستقبل، ونرى في شبابنا إمكانيات قيادية جديدة، تبشر بمستقبل واعد يبني على الإنجازات التي حققناها".

وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي الإماراتية ريم الهاشمي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. مصدر الصورة: أ ف ب

التكامل الاقتصادي مفتاح الازدهار

  • "نتوجه نحو تعزيز الترابط الاقتصادي بين دول المنطقة، أداة لخلق واقع جديد من التكامل، من شأنه إحلال الاستقرار والازدهار الإقليميين"، وفق البيان.

قالت الهاشمي: "نتوجه نحو تعزيز الترابط الاقتصادي بين دول المنطقة". مصدر الصورة: أ ف ب

المناخ والاستدامة

  • "أزمة التغير المناخي مرحلة مفصلية يمرّ بها العالم اليوم، ففي وقت يرى البعض أن التغيير الجذري الذي يعيدنا إلى المسار الصحيح، لتفادي ارتفاع درجة حرارة الأرض فوق مستوى 1.5 درجة مئوية مستحيل، تراه دولة الإمارات ممكنا".
  • أشارت الهاشمي إلى استعدادات الإمارات لاستضافة الدورة الـ٢٨ من مؤتمر الدول الأطراف بشأن التغير المناخي بعد نحو شهرين وقالت: "ستركز خطة عمل المؤتمر على ٤ محاور أساسية هي تسريع تحقيق انتقال منظم وعادل في قطاع الطاقة، وتطوير آليات التمويل المناخي، والتركيز على سُبل العيش وحماية السكان، ضمن إطار يقوم على الشفافية واحتواء الجميع".
  • "بالنسبة لمشكلة ندرة المياه حول العالم، تبذل دولة الإمارات جهودا كبيرة من أجل إيجاد نماذج جديدة من التعاون الدولي في مجال المياه وجعل هذه المسألة في صدارة أولويات العمل متعدد الأطراف".

كلمة للمغرب وليبيا

أعربت الهاشمي في بيانها عن خالص تعازي ومواساة دولة الإمارات، لحكومتي وشعبي المغرب وليبيا في ضحايا الكوارث التي ألمت مؤخراً بالبلدين الشقيقين.

المزيد مثل هذا

سياسة

بلينكن يشكر الإمارات والسعودية

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة