سياسة

جزر سولومون تقترب من الصين وتُغضب أميركا

نشر

.

blinx & Reuters

قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل لأن رئيس وزراء جزر سولومون ماناسيه سوجافاري لن يحضر قمة جزر المحيط الهادئ مع الرئيس الأميركي جو بايدن، غدا الاثنين.

ويستضيف بايدن قمة مع قادة منتدى جزر المحيط الهادئ في البيت الأبيض في إطار جهوده لتعزيز التواصل مع منطقة تخوض فيها الولايات المتحدة معركة على النفوذ مع الصين.

ضيق أميركي

من المقرر أن تعقد القمة مع المنتدى الذي يضم 18 عضوا يومي الاثنين والثلاثاء في واشنطن، وقال مسؤول في إدارة بايدن: "نشعر بخيبة أمل لأن رئيس وزراء جزر سولومون ماناسيه سوجافاري لا ينوي الحضور".

سولومون ماناسيه سوجافاري لن يحضر قمة جزر المحيط الهادي. أ ب

ذكرت هيئة الإذاعة الأسترالية سابقا أن وزير خارجية جزر سولومون جيريميا مانيلي سيحضر القمة بدلا من رئيس الوزراء.

ما هي جزر سولومون؟

تقع سلسلة الجزر في جنوب غرب المحيط الهادئ، إلى الجنوب من الصين، وبالقرب من أستراليا وأندونيسيا، وتتكون من سلسلة جزر مزدوجة بركانية ومرجانية.

وهي دولة ملكية دستورية مستقلة عضوة في الكومنولث ومن ثم يعتبر الملك البريطاني رأس الدولة، فيما يمثله حاكم عام في سلسلة الجزر، وبحسب الموسوعة البريطانية، يتم اختيار الحاكم العام بناء على توصية برلمانية.

أحد مواطني جزر سولومون يحمل علم المملكة المتحدة. أ ب

ما أهميتها للولايات المتحدة؟

حصلت جزر سولومون على استقلالها في العام ١٩٧٨، لكنها قبل بضع عقود كانت مسرحا للقتال المشتعل بين قوات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية وقوات المحور، متمثلة في الولايات المتحدة واليابان.

وأقامت سلسلة الجزر علاقة وثيقة بواشنطن، حتى أن الكونغرس الأميركي قام بتمويل إنشاء مبنى برلمان للجزر، وتحتفل الدولتان بذكرى معارك الحرب العالمية الثانية التي مثلت نقاط تحول في القتال، حسب موقع وزارة الخارجية الأميركية.

لماذا توترت العلاقة.. وما علاقة الصين؟

إلا أن أهواء جزر سولومون تبدو حاليا أكثر ميلا للقوة الأخرى في المنطقة، أي الصين، فأمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وصف سوجافاري، بكين بأنها الشريك الرئيسي لبلاده في البنية التحتية، كما أشاد بالتعاون مع الصين في مجال التنمية، في تصريحات إعلامية سابقة.

موقع جزر سولومون بالقرب من أستراليا. الصورة: الموسوعة البريطانية

قال سوجافاري إنه توصل إلى تفاهم مع الرئيس شي جين بينغ من أجل تحقيق التنمية في جزر سولومون من خلال اتباع سياسات الصين، بما في ذلك مبادرة الحزام والطريق ومبادرة الأمن العالمي.

كانت جزر سولومون قد أنهت علاقتها مع تايوان في العام ٢٠١٩ من أجل إقامة علاقات دبلوماسية مع بيكين، بالرغم من أن الخطوة لم تلقَ تأييدا واسعا من كل مقاطعات البلاد.

المزيد مثل هذا

أمن‎

واشنطن توتر "الهادىء" بشحنة سلاح لتايوان

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة