سياسة

مظاهرات في فرنسا ضد عنف الشرطة

نشر

.

AFP

تظاهر عشرات الآلاف "ضد عنف الشرطة" في مدن فرنسية عدة، بينها باريس حيث أصيب ثلاثة شرطيين بجروح طفيفة في هجوم استهدف سيارتهم.

كم بلغ عددهم؟

قالت وزارة الداخلية إن العدد 31 ألفا و٣٠٠ شخص، في كل أنحاء البلاد بينهم 9 آلاف في باريس، السبت. بينما قالت الكونفدرالية العامة للشغل، وحزب "إل إف إي" اليساري الراديكالي إن عدد المتظاهرين بلغ نحو 80 ألفا بينهم 15 ألفا في العاصمة.

مَن الجهة المنظمة؟

دعت إلى التظاهرة نحو ١٠٠ منظمة نقابية وسياسية وتجمعات أخرى من الأحياء الفقيرة، وحظيت أيضا بدعم 150 شخصية سينمائية.

لافتة تقول "مسيرة من أجل العدالة" في مظاهرات أمس. أ ف ب

ماذا كانت الهتافات؟

في باريس، هتف المتظاهرون "الشرطة في كل مكان، ولا عدالة في أي مكان"، و"لا عدالة، لا سلام" و"العدالة لنائل"، المراهق الذي قُتل في 27 يونيو قرب العاصمة الفرنسية أثناء حاجز تدقيق مروري، في واقعة أثارت موجة من أعمال الشغب في البلاد.

هل وقعت أحداث عنف؟

في العاصمة، وبعد انطلاق التظاهرة في أجواء هادئة، تشكّل موكب ضم مئات الملثمين وخرّبوا واجهات فروع مصارف وألقوا حجارة على سيارة للشرطة وفق ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس، كما اعتدى أحد المشاركين على سيارة شرطة مستخدما قضيبا حديديا.

كيف ردت الشرطة؟

خرج شرطي حاملا سلاحا لإبعاد المتظاهرين، وفقا لمقاطع فيديو عدة نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي وأكد صحتها مصدر في الشرطة.

كم عدد الإصابات؟

وصل شرطيون آخرون إلى المكان وتمكنوا من إيقاف الهجوم. وقال المسؤول في الشرطة لوران نونييز لقناة "بي إف إم تي في" إن ثلاثة من عناصر الشرطة الأربعة الذين كانوا داخل السيارة أصيبوا بجروح طفيفة.

عدد حالات الاعتقال

في المجمل، اعتُقل ستة أشخاص في كل أنحاء فرنسا حسب تقرير نشرته وزارة الداخلية مساءً.

المزيد مثل هذا

أمن‎

الشرطة الفرنسية غاضبة من القضاء: لن نعمل

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة