سياسة

تحقيق للغارديان: المسيّرات الإيرانية بمكونات أوروبية

نشر

.

blinx

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية أن الطائرات بدون طيار الانتحارية الإيرانية المستخدمة في الهجمات الأخيرة على المدن الأوكرانية مليئة بمكونات أوروبية، وفقا لوثيقة سرية أرسلتها كييف إلى حلفائها الغربيين تدعو فيها إلى استخدام صواريخ طويلة المدى لمهاجمة مواقع الإنتاج.

جنود إيرانيون بجانب طائرة مسيرة. المصدر: أ ب

52 مكونا أوروبيا في طائرات إيرانية

بحسب المعلومات التي حصلت عليها صحيفة الغارديان، تم العثور على 52 مكونًا كهربائيًا مصنعة من قبل شركات غربية في الطائرة بدون طيار (شاهد-131)، التي يبلغ مدى طيرانها 2000 كيلومتر وسرعة إبحارها 180 كيلو متر في الساعة.

مخزن طائرات مسيرة بدون طيار إيرانية. المصدر: أ ب

مصنع إيراني في سوريا

ووفقا للوثيقة، قامت إيران بالفعل بتنويع إنتاجها من خلال استخدام مصنع سوري يوصل إلى ميناء نوفوروسيسك الروسي، لكن إنتاج الطائرات بدون طيار يتحول إلى روسيا، إلى منطقة تتار الوسطى في ألابوغا، على الرغم من استمرار طهران في توريد المكونات.

الأنظار نحو خمس شركات

ونقلت الغارديان عن الوثيقة المسربة أن خمس شركات أوروبية لها علاقة بالقطع المستخدمة في الطيارات الإيرانية، بما في ذلك شركة بولندية تابعة لشركة بريطانية متعددة الجنسيات.

وأضافت الوثيقة "من بين الشركات المصنعة شركات مقرها الرئيسي في دول تحالف العقوبات: "الولايات المتحدة وسويسرا وهولندا وألمانيا وكندا واليابان وبولندا".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة