سياسة

زعيم أفغاني يهدد طالبان بـ"حرب عصابات"

نشر

.

Reuters

تعهّد الزعيم الأفغاني المعارض لحركة طالبان، أحمد مسعود، الخميس، بشنّ "حرب عصابات" لإجبار الحركة على الجلوس إلى طاولة المفاوضات بحسب وكالة رويترز. وقال إنه لا توجد محادثات مع الحركة حاليا للتفاوض على تسوية سلمية.

انتخابات "غير محتمَلة"

ذكر مسعود في مقابلة في باريس الخميس أن الطريقة الوحيدة لحصول طالبان على الشرعية هي إجراء انتخابات لكن لا يوجد احتمال لحدوث ذلك في الوقت الحالي. ومسعود زعيم جبهة المقاومة الوطنية في أفغانستان ويقيم حاليا في المنفى في باريس.

وقال مسعود "طالبان ترفض أي محادثات للتفاوض، ولا تريد إلا أن يقبل العالم وشعب أفغانستان أن هذا هو السبيل الوحيد للمضي قدما، وهو ليس كذلك."

مقاتلين من حركة طالبان في الذكرى الثانية لاستيلائها على السلطة في كابول. المصدر: أسوشييتد برس.

من هي جبهة المقاومة

تضم جبهة المقاومة الوطنية في أفغانستان قوات موالية لمسعود تعارض سيطرة حركة طالبان على السلطة. وتقع اشتباكات بين الجانبين منذ أغسطس ٢٠٢١ في بنجشير شمالي العاصمة كابول.

لماذا حرب عصابات

قال مسعود، إن الجبهة اضطرت إلى تغيير أساليبها لأنها لا تستطيع قتال طالبان المجهزة تجهيزا جيدا بالشكل التقليدي. وأضاف "اخترنا العام الماضي نهج حرب العصابات. ولهذا السبب لا ترى الكثير منا، لكن ترى تأثيرا أكبر" وأوضح أن عدد المقاتلين ارتفع من ١٢٠٠ إلى ٤ آلاف.

أفغانستان "قنبلة موقوتة"

أُجريت آخر انتخابات في أفغانستان في ظل الحكومة المدعومة من أميركا والتي أطاحت بها حركة طالبان في ٢٠٢١ عندما انسحبت القوات الغربية من البلاد. وحلّت حركة طالبان لجنة الانتخابات في البلاد. وقال مسعود "عليكم الانتباه للوضع في أفغانستان لأنه بمثابة قنبلة موقوتة".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة