سياسة

انتخابات سلوفاكيا تهدد الاتحاد الأوروبي بـ"الانقسام"

نشر

.

Reuters & blinx

بدأ الناخبون في سلوفاكيا الإدلاء بأصواتهم، السبت، في انتخابات برلمانية تشهد منافسة محتدمة بين رئيس الوزراء السابق اليساري، روبرت فيتسو، الذي تعهد بوقف المساعدات العسكرية لأوكرانيا المجاورة، ضد الليبراليين المؤيدين للغرب.

الحزبان متقاربان

أظهرت نتائج استطلاعات الرأي النهائية أن الحزبين المتنافسين متقاربان ومن المتوقع أن يحصل الفائز على أوّل فرصة لمحاولة تشكيل حكومة لتحلّ محلّ حكومة تصريف الأعمال التي تدير البلاد البالغ عدد سكانها 5.5 ملايين نسمة منذ مايو.

من المتوقع أن يحصل الفائز على أوّل فرصة لمحاولة تشكيل حكومة لتحلّ محلّ حكومة تصريف الأعمال. مصدر الصور: أ ف ب

ماذا تعني حكومة بقيادة "فيتسو"؟

حكومة بقيادة فيتسو تعني انضمام سلوفاكيا إلى المجر في تحدي توافق دول الاتحاد الأوروبي على دعم أوكرانيا في وقت يتطلع في التكتل إلى الحفاظ على وحدته في معارضة الحرب الروسية.

وبالإضافة إلى ذلك، ستزيد عدد دول "الكتلة الشرقية السابقة" والتي تديرها حكومات تعادي علنا الغرب، إلى جانب حزب القانون والعدالة القومي البولندي الذي يخوض أيضا انتخابات الشهر المقبل، وسط اضطرابات سياسية بين بولندا وأوكرانيا.

حكومة بقيادة فيتسو ستعني انضمام سلوفاكيا إلى المجر في تحدي توافق دول الاتحاد الأوروبي على دعم أوكرانيا. مصدر الصورة: أ ف ب

ماذا تعني حكومة بقيادة حزب "ليبرالي"؟

في المقابل، حكومة بقيادة حزب سلوفاكيا التقدمية، ستجعل البلاد تواصل نهجها الحالي في السياسة الخارجية مع الحفاظ على الدعم القوي لأوكرانيا ووضع الدولة في معسكر ليبرالي ومؤيد للاندماج في الاتحاد الأوروبي بشأن مسائل مثل تصويت الأغلبية لانتهاج سياسات مرنة وصديقة للبيئة.

ما هي تعهدات فيتسو؟

تعهد فيتسو بوقف الإمدادات العسكرية لأوكرانيا والسعي من أجل محادثات السلام. وهذا نهج قريب من سياسة الرئيس المجري فيكتور أوربان لكن ترفضه أوكرانيا وحلفاؤها الذين يقولون إن هذا سيؤدي فقط إلى مساعدة روسيا.

كما انتقد العقوبات المفروضة على موسكو ودافع عن حق النقض للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

أكبر عجز في الموازنة

تعاني سلوفاكيا من أكبر عجز في الموازنة بمنطقة اليورو بنحو ٧٪ من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام. وقال محللون ودبلوماسيون أيضا إن البلاد في حاجة ماسة إلى تمويل التحديث والتعافي من الاتحاد الأوروبي. وبالتالي، فإنّ أي حكومة ستفكر جيدا قبل الدخول في صراع مع بروكسل حول قضايا مثل سيادة القانون.

المزيد مثل هذا

أمن‎

الحبوب مقابل السلاح.. نهاية شهر عسل "الحلف الأوكراني"؟

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة