سياسة

ذاكرة تركيا مع الهجمات الدموية.. سلسلة تفجيرات منذ ٢٠١٥

نشر

.

Reuters & blinx

أعاد الهجوم، الذي وصفه وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، الأحد، بالـ"إرهابي"، والذي حصل بقنبلة أمام مباني الوزارة في أنقرة، ونفذه عنصران، إلى الذاكرة سلسلة في الهجمات المميتة التي حصلت في تركيا.

حسب كايا "أحد الإرهابيين، قتل في الانفجار بينما قامت السلطات هناك بتحييد الآخر".

ويأتي الهجوم، وهو الأول في أنقرة منذ سنوات عدّة، بعد قرابة عام من مقتل ٦ وإصابة 81 في تفجير بشارع تجاري مكتظ بوسط إسطنبول في 13 نوفمبر 2022.

واتهمت تركيا مسلحين أكرادا بالمسؤولية عن تفجير إسطنبول الذي أعاد إلى أذهان الأتراك ذكريات موجة الهجمات التي نفذتها جماعات مسلحة في مدن تركية بين منتصف 2015 وأوائل 2017.

الهجوم الأول في أنقرة منذ سنوات عدّة. مصدر الصورة: أ ف ب

وفي ما يلي بعض تلك الهجمات المميتة:

الخامس من يناير 2017

مقتل ضابط شرطة وموظف بمحكمة في انفجار سيارة ملغومة في مدينة إزمير الساحلية على بحر إيجة وإصابة ما لا يقلّ عن ١٠ أشخاص. واتهمت السلطات مسلحي حزب العمال الكردستاني بالمسؤولية عن الهجوم.

31 ديسمبر 2016

أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن هجوم أودى بحياة 39 شخصا بعد أن أطلق مسلح النار بصورة عشوائية في ملهى ليلي مكتظ في إسطنبول ليلة رأس السنة الجديدة.

17 ديسمبر 2016

أدّى انفجار بسيارة ملغومة إلى مقتل 13 جنديا وإصابة 56 في هجوم استهدف حافلة كانت تقل عسكريين خارج أوقات الخدمة في مدينة قيصري بوسط البلاد. وأعلن فرع من حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عن الهجوم.

أحد الإرهابيين قتل في الانفجار بينما قامت السلطات هناك بتحييد الآخر. مصدر الصورة: أ ف ب

10 ديسمبر 2016

أدّى تفجيران متزامنان، أحدهما بقنبلة زرعت في سيارة والآخر نفّذه مهاجم انتحاري، إلى مقتل 44 معظمهم من رجال الشرطة، وإصابة أكثر من 150 خارج ملعب لكرة قدم في إسطنبول. وأعلن فرع من حزب العمال الكردستاني يدعى صقور حرية كردستان مسؤوليته عن الهجوم.

26 أغسطس 2016

أسفر تفجير انتحاري بشاحنة ملغومة عند مقر للشرطة في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه أغلبية كردية عن مقتل 11 على الأقل وإصابة العشرات. وأعلن حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عن الهجوم.

20 أغسطس 2016

استهدف انتحاري حفل زفاف في مدينة غازي عنتاب جنوب شرق تركيا مما أسفر عن مقتل 51 شخصا على الأقلّ. وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن المهاجم كان على صلة بتنظيم داعش.

28 يونيو 2016

أدّى تفجير انتحاري ثلاثي وهجوم مسلح إلى مقتل 45 شخصا وإصابة أكثر من 160 آخرين في المطار الرئيسي بإسطنبول. وأصدرت تركيا أحكاما بالسجن المؤبد على أشخاص مرتبطين بمنفذي الهجوم، يعتقد أنهم على صلة بتنظيم داعش.

12 مايو 2016

لقي 16 شخصا حتفهم في قرية بجنوب شرق تركيا عندما انفجرت عبوات ناسفة كانت معدّة للاستخدام في تفجير انتحاري في محافظة ديار بكر المجاورة. وقالت مصادر أمنية إنه يعتقد أن مسلحين أكرادا كانوا ينقلون المتفجرات.

19 مارس 2016

قتل انتحاري ٤ أشخاص في منطقة تسوق مزدحمة بشارع الاستقلال في قلب إسطنبول. وأكّدت السلطات مقتل ٣ إسرائيليين، اثنان منهم يحملان الجنسية الأميركية، ومواطن إيراني نتيجة الانفجار. وقالت السلطات إن مواطنا تركيا من عناصر تنظيم داعش مسؤول عن التفجير.

13 مارس 2016

قُتل 37 شخصا عندما انفجرت سيارة ملغومة في منطقة مرورية مزدحمة بقلب العاصمة أنقرة.

17 فبراير 2016

مقتل 28 شخصا وإصابة العشرات في أنقرة جرّاء انفجار سيارة ملغومة بجوار حافلات عسكرية قرب مقرّات للقوات المسلحة والبرلمان ومبان حكومية أخرى.

12 يناير 2016

قتل مهاجم انتحاري ما لا يقل عن ١٠ معظمهم من السياح الألمان، في قلب المنطقة التاريخية بإسطنبول في هجوم اتهمت السلطات تنظيم داعش بالمسؤولية عنه.

10 أكتوبر 2015

أسفر تفجيران في أنقرة عن مقتل أكثر من ١٠٠ أمام محطة القطارات الرئيسية في المدينة. أصدرت المحاكم التركية أحكاما بالسجن المؤبد على الجناة الذين يُعتقد أنهم على صلة بتنظيم داعش.

الثامن من سبتمبر 2015

قتل مسلحون أكراد 15 شرطيا في تفجيرين في إقليمي ماردين وأغدير بشرق تركيا.

20 يوليو 2015

قتل مهاجم انتحاري على صلة بتنظيم داعش أكثر من 30 معظمهم من الطلاب، في هجوم على بلدة سروج ذات الأغلبية الكردية بالقرب من الحدود السورية.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة