سياسة

ماذا نعرف عن الجدار الحدودي بين العراق وسوريا؟

نشر

.

AP & blinx

يبني العراق جدارا بطول قطاعات من حدوده الشمالية الغربية مع سوريا، في خطوة تصفها بغداد بأنها تهدف لمنع مزيد من عمليات عبور أعضاء تنظيم داعش ومهربي المخدرات من الدولة التي مزقتها الحرب.

أين يقع الجدار؟

المنطقة التي يبنى فيها جدار بطول خمسين كيلومتر كانت ذات يوم تحت سيطرة تنظيم داعش بعد أن أعلن قيام الخلافة في يونيو 2014 في مساحات من سوريا والعراق.

ما رأي الأكراد؟

لا يشعر المقاتلون من قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها أكراد وتدعمها الولايات المتحدة في سوريا بالرضا عن الخطوة العراقية، ويقولون إنها تهدف لقطع الصلات بين الحسكة شمال شرق سوريا وسنجار شمال غرب العراق، حيث يعيش معظم الايزيديين، بحسب أسوشيتد برس.

يتشارك البلدان أكثر من 600 كيلومتر من الحدود والجزء الشمالي من الحدود تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية من الجانب السوري، بينما تسيطر قوات الحكومة السورية ومسلحون مدعومون من إيران على الجزء الجنوبي.

الهول

وقال مسؤول بارز بحرس الحدود العراقي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته تماشيا مع اللوائح، إن الحسكة تضم مخيم الهول ويؤوي عشرات الآلاف من النساء والأطفال المرتبطين بالتنظيم.

خندق وأسلاك

وأضاف أنه في المناطق التي لا يوجد بها جدار حاليا، حفرت السلطات العراقية خندقا ووضعت الأسلاك الشائكة والكاميرات التي تبث صورا حية للسلطات العراقية لإبقاء المنطقة الحدودية آمنة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة