سياسة

بيان خماسي يدين "أفعال حماس" ويوجه دعوة لطهران.. ويحذفها

نشر

.

blinx & AFP

أعلن الإليزيه أنّ الرئيسين الأميركي، جو بايدن، والفرنسي، إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني، أولاف شولتس، ورئيسي الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، والإيطالية، جورجيا ميلوني، أكّدوا في أعقاب محادثات هاتفية جرت بينهم، الإثنين، إدانتهم "لحماس ولأفعالها الإرهابية المروّعة".

وجاء في بيان مشترك صدر عن القادة الـ٥ ونشر الإليزيه نصّه "نؤكّد بوضوح أنّ تصرّفات حماس ليس لها أيّ مبرّر وأيّ شرعية ويجب إدانتها عالميا. لا شيء، على الإطلاق، يبرّر الإرهاب".

بيان أول فيه "إيران"

وكان الإليزيه أصدر في بادئ الأمر نسخة أولى من هذا البيان قال فيها إنّ القادة الـ٥ دعوا إيران إلى "عدم توسيع نطاق النزاع إلى أبعد من غزة".

وجاء في بيان الرئاسة الفرنسية بنسخته الأولى "ندعو المجموعات المتطرفة الأخرى، وكلّ دولة قد تسعى للاستفادة من الوضع، خصوصا إيران، إلى عدم السعي لاستغلال هذا الوضع لغايات أخرى، وعدم توسيع نطاق النزاع إلى أبعد من غزة".

تعديل آخر من دون ذكر إيران

لكنّ الإليزيه ما لبث أن نشر نسخة ثانية معدّلة أزال فيها أيّ إشارة إلى إيران بما يتّفق وبقية النسخ الصادرة عن الدول الـ٤ الأخرى.

وأضاف البيان الخماسي "في الأيام الأخيرة، ذبح إرهابيو حماس عائلات في منازلها، وقتلوا أكثر من 200 شاب وشابّة كانوا يحضرون مهرجانا موسيقيا، واختطفوا نساء مسنّات وأطفالا وعائلات بأكملها، هم الآن محتجزون رهائن، وذلك أمام الأنظار المرتاعة للعالم أجمع".

دعم خماسي لإسرائيل

وأكّد القادة الـ٥ في بيانهم أنّ "بلداننا تدعم إسرائيل في جهودها للدفاع عن نفسها وعن شعبها في مواجهة هذه الفظائع".

وأضافوا: "نشدّد على أنّه لا ينبغي لأيّ جهة أخرى معادية لإسرائيل أن تسعى للاستفادة من هذه الهجمات".

وتابعوا: "نعترف جميعا بالتطلّعات المشروعة للشعب الفلسطيني وندعم تدابير متساوية لتحقيق العدالة والحرية للإسرائيليين والفلسطينيين. لكن دعونا لا نخطئ: فحماس لا تمثّل هذه التطلّعات ولا تقدّم للشعب الفلسطيني سوى المزيد من الإرهاب وسفك الدماء".

وشدّد القادة في بيانهم على أنّه "خلال الأيام المقبلة، سنبقي على اتّحادنا وتنسيقنا، كحلفاء وأصدقاء لإسرائيل، لضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها وتهيئة الظروف لشرق أوسط سلمي ومتكامل".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة