سياسة

إسرائيل تربط الهدنة الإنسانية بـ"تحرير الأسرى"

نشر

.

Reuters

أعلنت إسرائيل، اليوم الخميس، عدم تنفيذ هدنة إنسانية لقطاع غزة قبل تحرير جميع الأسرى، وذلك ردا على مناشدة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالسماح بمرور إمدادات الوقود للقطاع.

ماذا قالت إسرائيل؟

قال وزير الطاقة الإسرائيلي إسرائيل كاتس إنه لن يكون هناك أي استثناء من الحصار بدون تحرير الأسرى الموجودين لدى الفصائل الفلسطينية المسلحة.

وكتب على منصة إكس "مساعدة إنسانية لغزة؟ لن يتم رفع أي مفتاح كهربائي، ولن يتم فتح صنبور مياه، ولن تدخل شاحنة وقود حتى يتم إعادة الرهائن الإسرائيليين إلى ديارهم. إنسانية مقابل إنسانية، ولا ينبغي لأحد أن يعطينا درسا في الأخلاق".

ما سبب الحصار؟

فرضت إسرائيل على قطاع غزة حصارا شاملا بعدما نفذت الفصائل الفلسطينية المسلحة يوم السبت الماضي.

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت عقب الهجوم عن الإجراءات العقابية قائلاً: "لا كهرباء ولا طعام ولا ماء ولا وقود، كل شيء مغلق".

إلى ماذا يؤدي الحصار؟

قال فابريزيو كاربوني المدير الإقليمي للشرق الأوسط والأدنى في الصليب الأحمر "مع انقطاع الكهرباء في غزة، تفقد المستشفيات الطاقة، ما يعرض الأطفال حديثي الولادة في الحضانات والمرضى المسنين الذين على أجهزة التنفس للخطر. يتوقف غسيل الكلى، ولا يمكن إجراء مسح بالأشعة السينية. وبدون كهرباء، تواجه المستشفيات خطر التحول إلى مشارح".

ويقول عمال الإنقاذ إنهم يعانون بسبب نقص الوقود والمعدات اللازمة لانتشال الضحايا من بين أنقاض المباني المنهارة حيث قاموا في مخيم الشاطئ للاجئين في قطاع غزة بنبش الركام بأياديهم العارية بحثا عن ناجين وجثث.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة