سياسة

إسرائيل تأمر 1.1 مليون نسمة بالنزوح من شمال غزة.. وحماس تحذر

نشر

.

Reuters

قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن الجيش الإسرائيلي أبلغهم في وقت مبكر من يوم الجمعة أن 1.1 مليون فلسطيني في قطاع غزة يجب أن ينتقلوا إلى جنوب القطاع خلال الـ 24 ساعة القادمة، فيما يخشى الفلسطينيون أن يكون ذلك مقدمة لهجوم بري إسرائيلي على القطاع.

كيف حضرت إسرائيل للهجوم برا؟

وجاء تحذير الجيش في الوقت الذي حشدت فيه إسرائيل دبابات بالقرب من حدود غزة وقصفت القطاع الفلسطيني بضربات جوية راح ضحيته ١٥٧٢ فلسطيني حسب آخر تحديث لوزارة الصحة الفلسطينية.

بماذا تطالب الأمم المتحدة ؟

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان: "تعتبر الأمم المتحدة أنه من المستحيل أن تتم مثل هذه الحركة دون عواقب إنسانية مدمرة".

وأضاف المتحدث: "إن الأمم المتحدة تدعو بقوة إلى إلغاء أي أمر من هذا القبيل، إذا تم تأكيده، لتجنب ما يمكن أن يحول ما هو بالفعل مأساة إلى وضع كارثي".

وأوضح دوجاريك أن الأمر الذي أصدره الجيش الإسرائيلي ينطبق أيضا على جميع موظفي الأمم المتحدة وأولئك الذين يقيمون في منشآتنا، بما في ذلك المدارس والمراكز الصحية والعيادات.

هل استجابت إسرائيل؟

ولم ترد بعثة إسرائيل لدى الأمم المتحدة في نيويورك على طلب الأمم المتحدة، حسبما نقلت وكالة رويترز.

nCds hgmbnhV hgNsnhCdgd

كيف ردت حماس؟

وقال مسؤول في حماس: "تحذير سكان غزة للانتقال، دعاية زائفة ونحث مواطنينا على عدم الانسياق وراءه" وذلك حسبما نقلت رويترز.

غزة التي يسكنها 2.3 مليون فلسطيني، تحاصرها إسرائيل منذ ١٧ عاما، وتتعرض لضربات جوية منذ ٧ أكتوبر الجاري، بعد أن اجتاز مقاتلو الفصائل الفلسطينية الحدود واقتحموا مستوطنات غلاف غزة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة