سياسة

الصحة العالمية: إسرائيل طلبت إخلاء "المعمداني" و20 مستشفى

نشر

.

AFP & blinx

قالت منظمة الصحة العالمية إن المستشفى الأهلي المعمداني بين 20 مستشفى في شمال غزة تلقت أوامر بالإخلاء من الجيش الإسرائيلي.

وقتل 500 شخص على الأقل، في غارة إسرائيلية على ساحة مستشفى الأهلي المعمداني في مدينة غزة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة في غزة.

ماذا قال البيان؟

أفادت الوزارة في بيان أن الضربة "استهدفت النازحين في ساحة المستشفى"، وسط مدينة غزة، مشيرة الى أن هناك "مئات تحت الأنقاض".

كيف وصف البيان ما يحدث؟

نقلت وكالة فرانس برس عن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة قوله في بيان: "جريمة حرب جديدة يرتكبها الاحتلال بقصف مستشفى الأهلي العربي"، مشيرا إلى أن "المستشفى كان يضم مئات المرضى والجرحى والنازحين من منازلهم قسريا بسبب الغارات".

الإمارات: مشاهد مروعة

قال المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، أنور قرقاش، إن المشاهد المروعة للاستهداف الإسرائيلي لمستشفى المعمداني في غزة تؤكد أهمية حماية المدنيين.

مصر: تدين بأشد العبارات

أدانت مصر بأشد العبارات القصف الإسرائيلي للمستشفى الأهلي في غزة.

وبحسب بيان للخارجية المصرية "اعتبرت مصر هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكا خطيرا لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة".

وطالبت مصر إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي لأهالي غزة.

السعودية: جريمة شنعاء

وأدانت المملكة العربية السعودية بأشد العبارات "بالجريمة الشنعاء" التي ارتكبتها إسرائيل.

وأعربت وزارة الخارجية في بيان عن "رفضها بشكل قاطع لهذا الاعتداء الوحشي الذي يعد انتهاكا صارخا لكل القوانين والأعراف الدولية، بما فيها القانون الدولي الإنساني.

قطر: مجزرة وحشية

أدانت قطر بقوة الغارة الجوية الإسرائيلية على مستشفى في غزة، معتبرة إياه "مجزرة وحشية وجريمة شنيعة، وتعديا سافرا على أحكام القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني.

سلطنة عمان تستنكر استهداف المستشفى

أعربت وزارة الخارجية العمانية عن استنكار السلطنة وإدانتها استهداف مستشفى المعمداني في مدينة غزة الفلسطينية من قبل الجيش الإسرائيلي وسقوط مئات المدنيين بين قتيل وجريح.

العاهل الأردني: ما حدث جريمة حرب

حذر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، يوم الثلاثاء، من أن الحرب بين إسرائيل وحماس "دخلت مرحلة خطيرة ستجر المنطقة إلى كارثة لا تحمد عقباها".

وعبر الملك عن "إدانته الشديدة واستنكاره بأشد العبارات المجزرة البشعة التي ارتكبتها إسرائيل اليوم بحق المدنيين الأبرياء والمصابين والمرضى الذين كانوا يتلقون العلاج في مستشفى المعمداني في غزة".

واعتبر أن "هذه جريمة حرب نكراء لا يمكن السكوت عنها، وعلى إسرائيل أن توقف عدوانها الغاشم على غزة فورا، الذي يتنافى مع القيم الإنسانية والأخلاقية ويشكل خرقا فاضحا لقواعد القانون الدولي الإنساني"

الجامعة العربية: لن يفلت المجرمون

أدان الأمين العام للجامعة العربية أحمد ابو الغيط، يوم الثلاثاء، قصف إسرائيل لمستشفى في غزة الذي أوقع مئات القتلى والجرحى، مطالبا "الغرب بوقف هذه المأساة فورا".

وكتب أبو الغيط على منصة اكس (تويتر سابقا) "أي عقل من جهنم ذلك الذي يقصف مستشفى بنزلائه عن عمد؟ آلياتنا العربية توثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون بأفعالهم. لابد للغرب أن يوقف هذه المأساة فورا".

إردوغان: أدعو الإنسانية للتحرك

إقليميا، أدان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء عبر منصة "إكس" الضربة الإسرائيلية القاتلة على مستشفى في غزة قائلا إنها "أحدث مثال للهجمات الإسرائيلية الخالية من أبسط القيم الإنسانية".

وقال إردوغان "أدعو الإنسانية جمعاء إلى التحرك لوقف هذه الوحشية غير المسبوقة في غزة".

إيران: جريمة حرب همجية

واعتبرت إيران هجوم إسرائيل "الخسيس" على مستشفى في غزة "جريمة حرب همجية" حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية.

الصحة العالمية: لابد من توفير الحماية للمدنيين

دوليا، أدانت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء الضربة القاتلة التي استهدفت مستشفى في غزة، وطالبت بتوفير الحماية الفورية للمدنيين والرعاية الصحية في القطاع الفلسطيني.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس على منصة إكس "تدين منظمة الصحة العالمية بشدة الهجوم على المستشفى الأهلي العربي".

رئيس وزراء كندا: غارة مروعة وغير مقبولة

اعتبر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، اليوم الثلاثاء، إن الغارة الإسرائيلية على المستشفى الأهلي غزة "مروعة وغير مقبولة على الإطلاق".

وقال ترودو للصحفيين إنه "من غير المقبول ضرب المستشفى". وقالت السلطات الصحية في القطاع الذي تديره حماس إن مئات الأشخاص قتلوا في الهجوم.

الاتحاد الأوروبي: انتهاك للقانون الدولي

من جانبه قال الأمين العام للاتحاد الأوروبي شارل ميشال الثلاثاء إن استهداف المنشآت المدنية في غزة ينتهك القانون الدولي بعد الغارة التي أوقعت ما لا يقل عن 200 قتيل على مستشفى.

تشارل ميشيل- أ ب

وقال ميشال بعد مؤتمر عبر الفيديو لقادة الاتحاد الأوروبي "لقد حصلنا على هذه المعلومات عندما كنا معا خلال هذا الاجتماع الافتراضي مع القادة. يبدو أنه تم تأكيده والهجوم على منشأة مدنية لا يتماشى مع القانون الدولي".

أكد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل وجوب تحديد المسؤولية عن استهداف المستشفى الأهلي المعمداني واصفا إياها بالجريمة ومحاسبة مرتكبيها.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة