سياسة

مجزرة المعمداني.. غياب الحفرة دليل على عدم ضلوع إسرائيل؟

نشر

.

Camil Bou Rouphael

لم ينتج عن الصاروخ الذي وقع في المستشفى الأهلي العربي المعمداني بغزة أي حفرة، فهل يشكل ذلك دليلا على عدم ضلوع إسرائيل التي تستهدف القطاع بالطائرات؟

  • خرج الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، بمجموعة فيديوهات وصور وتحاليل، اعتبرها "أدلة" تثبت مسؤولية حركة الجهاد عن قصف المستشفى، ما تسبب في مقتل وإصابة المئات.
  • وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية لموقع بلينكس إن "الفرق بين الإرهابيين ودول مثل الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل هو أننا لا نستهدف المدنيين عمدا"، في حين صرّح البنتاغون لموقع بلينكس إنه لن يقدم معلومات حاليا بشأن نوعية المساعدات العسكرية التي أرسلتها واشنطن لإسرائيل.
  • إلا أن خبراء في المجال العسكري شددوا في حديث لموقع بلينكس على أن دليل عدم ضلوع إسرائيل الوحيد المقبول هو صور وفيديوهات من الأقمار الصناعية تثبت انطلاق الصاروخ من غزة ووقوعه في المستشفى.
  • ولفتت جهات عدّة، منها منظمة الصحة العالمية إلى أن المستشفى الأهلي العربي هو من بين 20 مستشفى في شمال قطاع غزة أصدر لهم الجيش الإسرائيلي أوامر إخلاء.
  • في المقابل، نشر الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، على منصة إكس، (تويتر سابقا) عددا من "الأدلة" حسب زعمه، منها غياب الحفرة التي ممكن أن تنتج عن قصف إسرائيلي، ومكالمة هاتفية قال إنها بين ٢ من حماس "تحدثا عن عملية إطلاق صواريخ فاشلة وقعت تحديدا بالقرب من المستشفى المعمداني"، هذا فضلا عن أن الجيش الإسرائيلي رصد إطلاق 450 صاروخا من غزة بشكل خاطئ.
  • وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي معلومات، حول أن "القنبلة التي ألقيت على مستشفى المعمداني من نوع MK-84 أميركية الصنع، وإنها زودّت لإسرائيل خلال الأسابيع الماضية"، وبعض هذه المواقع نسبت المعلومة إلى "وول ستريت جورنال" في حين أن البحث في الصحيفة الأميركية يثبت أن المعلومة غير موجودة على موقعها.

أمام فوضى الاتهامات المتضاربة بين حماس والجيش الإسرائيلي، أين الحقيقة؟ وأي أدلة يمكن تصديقها؟ وهل الاستهدافات الإسرائيلية كلها تنتج حفرا؟

اعرف أكثر

المزيد مثل هذا

صراعات‎

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2023 Blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2023 Blinx. جميع الحقوق محفوظة