سياسة

خطة إيران لتقويض الأمن العربي عبر وكلائها

نشر

.

Camil Bou Rouphael

برز على الساحة السياسية، مع اندلاع الحرب الدامية في غزة وإسرائيل في 7 أكتوبر الجاري، تساؤل رئيسي، وهو: "ما مغزى استخدام إيران لأذرعها العسكرية في البلدان العربية والبقاء على الحياد وكأنها غير مسؤولة عما يحصل؟".

  • فقد أصدرت إيران في 15 أكتوبر تحذيرا علنيا وحادّا لإسرائيل عندما قال وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان: "أوقفوا هجومكم على غزة وإلا سنضطر إلى اتخاذ إجراء".
  • بعد ساعات فقط، خففت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة لهجتها المتشددة، وطمأنت العالم بأن قواتها المسلحة لن تتدخل في الصراع ما لم تهاجم إسرائيل مصالحها أو مواطنيها، وذلك بعد تصريحات أمريكية صاحبها تحركات وحشد عسكري بعدما أرسلت واحدة من أكبر حاملات الطائرات لديها إلى المنطقة كتهديد واضح وصريح لمنع دخول أي أطراف أخرى في الصراع.
  • وفي هذا السياق يقول خبراء بالشأن الإيراني، استطلع موقع بلينكس رأيهم، إن طهران تخشى الاستقرار في المنطقة العربية، لأن ذلك يؤثر سلبا عليها لأن الاستقرار خارج حدودها يتسبب بحالة فوضى داخلها، كما يرى المسؤولون في طهران.
  • وقال خبراء لموقع بلينكس إن إيران تتضرر من أي عملية سلام تنهي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وهذه العملية في توقيتها تصب بمصلحة الحكومة الإسرائيلية والمتشددين في البلاد، لعدم تقديم تنازلات كبيرة للدول العربية.

يرى مراقبون أن إيران وخصوصا بعد الثورة الإسلامية في 1979، تعتمد استراتيجية التمدد في المنطقة العربية عبر ما يسمى بـ"حروب الوكالة".

  • ويرى مراقبون أن إيران وخصوصا بعد الثورة الإسلامية في 1979، تعتمد استراتيجية التمدد في المنطقة العربية عبر ما يسمى بـ"حروب الوكالة" بهدف تحقيق أمنها القومي وأهدافها المذهبية في التوسع وأيضا كوسيلة ضغط دبلوماسي للتأثير على سياسات الدول، والأهم من ذلك تجنب الحروب المباشرة ذات التكلفة عالية.
  • ووفقا لـ9 مسؤولين إيرانيين على اطلاع مباشر على طريقة التفكير داخل المؤسسة الدينية الحاكمة فإن إيران، الداعمة منذ فترة طويلة لحركة حماس التي تدير قطاع غزة، تجد نفسها أمام معضلة بينما تحاول إدارة الأزمة المتفاقمة منذ أكثر من أسبوعين، حسب رويترز.

ماذا نعرف عن أذرع إيران في المنطقة العربية؟ ولماذا تقوم بـ"حروب بالوكالة" عن طهران؟ وهل تستغل إيران القضايا العربية والمذهبية كي تحشد مؤيديها في المنطقة؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة