سياسة

حاكم فلوريدا يحظر جماعة طلابية مؤيدة للفلسطينيين

نشر

.

Reuters

أمرت السلطات الجامعية في ولاية فلوريدا الأميركية بالتعاون مع حاكم الولاية رون ديسانتيس الكليات بإغلاق منظمة طلابية مؤيدة للفلسطينيين لتصبح أول ولاية أميركية تحظر جماعة دعمت هجوم حماس على إسرائيل.

من هي المنظمة؟

منظمة Students for Justice in Palestine أو "طلاب من أجل العدالة في فلسطين" هي منظمة ناشطة طلابية جامعية مؤيدة للفلسطينيين في الولايات المتحدة وكندا ونيوزيلندا. وقامت بعدة حملات من أجل المقاطعة وسحب الاستثمارات ضد الشركات التي تتعامل مع إسرائيل ونظمت فعاليات حول انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان. والمنظمة نشطة في جامعتين على الأقل في فلوريدا

اعتقلت شرطة ميامي مجموعة من المؤيدين الفلسطينيين أثناء مسيرة لدعم الفلسطينيين في ميامي، يوم الجمعة، 13 أكتوبر، 2023. AP

دعم فلسطين أصبح إرهابا؟

قالت السلطات الجامعية في ولاية فلوريدا إنه يجب تفكيك المنظمة في إطار "حملة" في الولاية التي يقودها الجمهوريون على مظاهرات الحرم الجامعي التي تقدم "تأييدا مضرا للجماعات الإرهابية".

وانتقد إداريون في بعض الجامعات الأمريكية المنظمة بعدما وصفت هجوم حماس بأنه "انتصار تاريخي للمقاومة الفلسطينية" ودعوا إلى "يوم للمقاومة" في 12 أكتوبر بمظاهرات في فروعها في أكثر من 200 كلية في أمريكا وكندا.

وكتب مستشار السلطات الجامعية، راي رودريجيز، في مذكرة إلى قادة الجامعة "استنادا إلى دعم جماعة طلاب من أجل العدالة في فلسطين للإرهاب وبالتشاور مع الحاكم ديسانتيس، يجب إلغاء تلك الأنشطة الطلابية".

ولم ترد الجماعة بعد على طلب للحصول على تعليق.

مضايقات واعتداءات

أدى التوتر بين طلاب مؤيدين لإسرائيل ومؤيدين للفلسطينيين إلى مضايقات واعتداءات في الجامعات الأمريكية منذ هجوم حماس في السابع من أكتوبر والحصار والقصف الإسرائيلي لقطاع غزة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة