سياسة

حماس ترحب وغضب إسرائيلي.. الأمم المتحدة تصوت لقرار هدنة غير ملزم

نشر

.

blinx

رحبت حماس، الجمعة، بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يطالب بـ"هدنة إنسانية" في قطاع غزة، في حين وصفت إسرائيل التصويت على القرار بأنّه "مشين".

"هدنة ومساعدات"

دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة، الجمعة، إلى هدنة إنسانية تطبق فورا بين إسرائيل وحماس، وطالبت بإدخال المساعدات إلى قطاع غزة وحماية المدنيين.

حماس: لفتح المعابر وإدخال الوقود

قالت حماس ببيان "نرحّب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الداعي لهدنة إنسانية فورية ودائمة ومتواصلة تُفضي إلى وقف العدوان على شعبنا في قطاع غزة، ونطالب الجمعية العامة والهيئات الأممية ذات العلاقة باتخاذ الإجراءات الكفيلة لتطبيق القرار فوراً، بما يُمكّن من فتح المعابر وإدخال الوقود والمساعدات الإغاثية الطارئة".

إسرائيل: "المنظمة ليس لها شرعية بعد الآن"

اعتبر مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة أن "المنظمة ليس لها شرعية بعد تبنيها لقرار الهدنة". وشدد على أنّ "الطريقة الوحيدة لتدمير حماس هي اجتثاثهم من أنفاقهم ومدينتهم (..) تحت الأرض".

وقال إن "التصويت يظهر أن غالبية المجتمع الدولي تفضل دعم الدفاع عن الإرهابيين النازيين" بدلا من إسرائيل.

القرار ليس ملزما

يأتي هذا ضمن مشروع قرار صاغته الدول العربية. ورغم أن القرار ليس ملزما لكن له أهمية سياسية كبيرة ويعكس التوجهات العالمية في وقت تكثف فيه إسرائيل عملياتها البرية.

ومرر بأغلبية 120 صوتا، وامتناع 45 عن التصويت، إلى جانب معارضة 14 منهم إسرائيل والولايات المتحدة.وجرى التصويت في الجمعية العامة بعد فشل مجلس الأمن أربع مرات في اتخاذ إجراء خلال الأسبوعين الماضيين.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة