سياسة

أغرب نظام حكم في العالم.. ماليزيا تختار الملك الجديد

نشر

.

AP & blinx

انتخبت العائلات المالكة في ماليزيا الحاكم القوي والثري لولاية جوهور الجنوبية، السلطان إبراهيم إسكندر (64 عاما)، ملكا جديدا للبلاد في ظل نظام ملكي تناوبي فريد من نوعه، حسبما أعلن القصر اليوم الجمعة.

ما هي مدة حكم ملك ماليزيا؟

سيتولى السلطان إبراهيم إسكندر العرش في 31 يناير القادم لمدة خمس سنوات، حسبما أفاد القصر في بيان.

ما هو النظام الملكي التناوبي في ماليزيا؟

يعد نظام الحكم في ماليزيا أحد أغرب الأنظمة في العالم، إذ يتناوب 9 سلاطين ولايات من عرق الملايو على تولي منصب ملك البلاد.

وتمتد فترة الحكم لمدة 5 سنوات بموجب النظام الوحيد من نوعه في العالم، والذي تم الحفاظ عليه منذ استقلال البلاد عن بريطانيا في عام 1957.

السلطان إبراهيم إسكندر وزوجته - AP

من هو ملك ماليزيا الحالي؟

ملك ماليزيا الحالي هو عبد الله سلطان أحمد شاه سلطان ولاية باهانغ بوسط البلاد، وشهدت البلاد في عهده فترة مضطربة تضمنت عمليات إغلاق بسبب فيروس كورونا وعدم استقرار سياسي توالى فيها على البلاد 4 رؤساء وزراء منذ الانتخابات العامة في عام 2018.

ما هو دور ملك ماليزيا؟

يلعب ملك ماليزيا دورا شرفيا إلى حد كبير، حيث إن السلطة الإدارية منوطة برئيس الوزراء والبرلمان، لكن الملك يحظى بتقدير كبير باعتباره حامي الإسلام والتقاليد الماليزية، وخاصة بين الأغلبية المسلمة من عرق الملايو.

على الرغم من الطبيعة الشرفية للمنصب، فقد أصبح الملك أكثر نشاطا في السياسة في السنوات الأخيرة؛ إذ كان على الملك الحالي التدخل ليقرر من سيصبح رئيسا للوزراء حيث قام بتسمية أنور إبراهيم لهذا المنصب، بعد أن تمخضت الانتخابات العامة لعام 2018 عن برلمان معلق.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة