سياسة

خبر روسي هام "لمدة 10 دقائق"

نشر

.

AP & blinx

لمدة ١٠ دقائق فقط، نشرت وكالات الأنباء الروسية الرسمية تقارير تفيد بأن جيش روسيا تحرك من نهر دنيبر في أوكرانيا، لكن الخبر سرعان ما سحب لتبدأ بعده معركة بين موسكو وكييف يتهم كل منهما الآخر بتزوير تقارير، بحسب أسوشيتد برس.

ما مدى مصداقية التقارير؟

عادة ما تكون تقارير وكالتي انباء تاس وريا نوفوستي عن الانسحابات ذات مصداقية، وتقدم الوكالات التي تديرها الدولة تقارير موثوقة من الكرملين والوزارات، وكثيرا ما تستشهد بمصادر موثوقة للإعلان عن تطورات قبل إصدار البيانات الرسمية.

ومما زاد من المصداقية ظهور تقارير الوكالات في وقت واحد تقريبا وبلغة نموذجية لبيانات وزارة الدفاع.

ما هو نص الخبر المحذوف؟

قالت نشرة ريا نوفستي "بعد تقييم الوضع الحالي، قررت قيادة مجموعة دنيبر تحريك القوات إلى مواقع أكثر تميزا إلى شرق النهر"، وهو ما يشبه بيانات روسيا السابقة حينما سحبت قواتها من منطقة خاركيف ومن مدينة خيرسون.

ما هو نهر دنيبر؟

نهر دنيبر هو خط المواجهة في جنوب أوكرانيا، والتراجع عنه سيمثل خسارة كبيرة، لكن يقال إن القوات الأوكرانية أنشأت فقط رؤوس جسور صغيرة على الجانب الشرقي من النهر الذي تسيطر عليه روسيا.

كيف حذف الخبر؟

نقل موقع آر بي كيه الإخباري الذي يحظى بمصداقية عن وزارة الدفاع وصفها التقارير "بالاستفزازية"، لكنه لم يعرض تفاصيل. ونقلت قناة أوستوروجنو نوفوستي الإخبارية على تلغرام عن مصدر في وكالة ريا نوفوستي قوله إن التقرير يستند إلى حساب مزيف يتظاهر بأنه الخدمة الصحفية للوزارة، وهو حساب يزعم أنه يدار من أوكرانيا.

ورفض المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، التعليق في مؤتمره الصحفي الهاتفي اليومي، وأحال الأسئلة إلى الوزارة.

ما هو رد فعل أوكرانيا؟

من جانبه وصف مركز المقاومة الوطنية، من أذرع الجيش الأوكراني، التقارير بأنها "عملية دعائية روسية تهدف إلى تشتيت انتباه قوات الدفاع الأوكرانية".

واضاف "لم يتم تسجيل أي تحركات ذات صلة لقوات العدو.. لكن المسألة مسألة وقت فقط، وبالتالي ليس لدينا في الواقع سوى إعلان عن نبأ سابق لأوانه"، لكنه سيتحقق.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة