سياسة

إسرائيل بلا طماطم بسبب غزة

نشر

.

Muhammad Shehada

الطماطم هي أحد أبرز الخسائر غير المتوقعة للحرب الإسرائيلية على غزة. فنزوح السكان الإسرائيليين من مدن وكيبوتسات الجنوب والشمال في إسرائيل بسبب الأوضاع الأمنية المتوترة، بالإضافة لحال الإغلاق الذي عم البلاد والنقص الحاد في الأيدي العاملة كلها أدت لشل قطاع الإنتاج الزراعي في البلاد.

ما فاقم الأوضاع أكثر هو قيام الإسرائيليين بإنشاء قائمة سوداء بأسماء الدول التي يعتبرونا "معادية" لهم، والدعوة لمقاطعة تلك الدول تجارياً وسياحياً، وهو ما قد يؤدي لمفعول عكسي يؤثر على إسرائيل نفسها.

تتربع تركيا على عرش القائمة السوداء الإسرائيلية بسبب مواقفها المدافعة عن حركة حماس منذ بدء الحرب وانتقادات الرئيس رجب طيب أردوغان الحادة لإسرائيل.

لكن في الوقت نفسه، تركيا هي المنقذ الزراعي الأهم لإسرائيليين في أوقات الأزمات كونها أحد أكبر مصدري الطماطم والخضروات لإسرائيل.

مزيج انخفاض الإنتاج الزراعي المحلي من جهة والدعوة لمقاطعة الطماطم التركية دفعت خبراء الاقتصاد للقول إن سعر الكيلو من الطماطم في إسرائيل قد يصل لعشرين شيكل (5 دولارات)، هذا إن استطاع الإسرائيليون العثور عليها أصلاً، وسط تنبؤات باختفاء بعض السلع في القريب العاجل وارتفاع أسعار المنتجات الاستهلاكية وفقاً للقناة 12 العبرية.

متطوعون في المزارع الإسرائيلية بالقرب من حدود غزة. (رويترز)

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة