سياسة

5 عقبات تهدد "الهدنة مع إسرائيل"

نشر

.

Muhammad Shehada

"من 5 إلى 6 مرات في اليوم، أعمل على كيفية المساعدة في إطلاق سراح الرهائن والحصول على فترة من الوقت حيث يكون هناك تهدئة طويلة بما يكفي"، هكذا صرح الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء حول آخر التطورات في ملف إطلاق سراح الرهائن والأسرى الإسرائيليين في غزة.

  • الاثنين قال بايدن إنه "يعتقد" أنّ التوصل إلى اتفاق للإفراج عن رهائن تحتجزهم حركة حماس في قطاع غزة بات وشيكاً. وسأل أحد الصحافيين بايدن على هامش حفل أقيم في البيت الأبيض "هل هناك اتفاق وشيك لإطلاق سراح الرهائن؟"، فأجاب الرئيس الأميركي "أعتقد ذلك".
  • تزامنا، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إن الحركة "تقترب من التوصل لاتفاق الهدنة".

رئيس المخابرات الأميركية بيل بيرنز، ومستشار الأمن القومي جاك سوليفان وغيرهم من إدارة بايدن منخرطون في جهد على مدار الساعة لتحقيق تلك الصفقة منذ أسابيع، والتي يقول رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بانه "لم يتبق سوى خلافات طفيفة بين حماس وإسرائيل يتعين حلها". وأضاف في تصريح آخر بأن "التحديات التي تواجه الاتفاق هي تحديات عملية ولوجستية فقط. لقد حدث تقدم جيد في الأيام القليلة الماضية".

لكن مع ذلك، تتوالى الأخبار بين الحين والآخر عن تعثر المفاوضات وتأخر الوصول لصفقة يتم بموجبها الإفراج عن أسرى مقابل تهدئة لخمسة أيام في قطاع غزة.

فما هي أهم الملفات التي أخرت تلك الصفقة؟ وهل تقدم إسرائيل تنازلاً في تلك الملفات؟

اعرف أكثر

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة