سياسة

كوريا الجنوبية تعلق جزئيا اتفاقية عسكرية مع الشمالية

نشر

.

Reuters & blinx

اتجهت كوريا الجنوبية، الأربعاء، لتعليق جزء من اتفاقية عسكرية أبرمتها مع كوريا الشمالية في 2018 بعدما تحدت بيونغيانغ تحذيرات من الولايات المتحدة وحلفائها وأطلقت قمرا صناعيا لأغراض التجسس ووصفت عملية الإطلاق بالناجحة.

ماذا فعلت كوريا الشمالية؟

قالت كوريا الشمالية إنها وضعت أول قمر صناعي للتجسس في المدار، الثلاثاء، وتعهدت بإطلاق المزيد في المستقبل القريب، وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام في بيونغيانغ ما يبدو أنه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وهو يشاهد إطلاقا لصاروخ إلى الفضاء.

ولم يتمكن مسئولون في اليابان وكوريا الجنوبية الذين كانوا أول من تحدث عن الإطلاق من التحقق على الفور مما إذا كان القمر الصناعي في المدار بالفعل. وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) سابرينا سينج إن الجيش الأمريكي لا يزال يقيم ما إذا كان الإطلاق ناجحا.

ما هي الاتفاقية العسكرية؟

أُبرم الاتفاق الذي يعرف باسم الاتفاقية العسكرية الشاملة والذي يهدف إلى الحد من تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية خلال قمة عام 2018 بين الرئيس الكوري الجنوبي السابق مون جيه-إن وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.

واتفق الجانبان آنذاك على تعيين مناطق عازلة يتم تعليق التدريبات بالذخيرة الحية فيها وأيضا مناطق يُحظر فيها الطيران وإزالة بعض مواقع الحراسة في المنطقة منزوعة السلاح التي تفصل البلدين والإبقاء على الخطوط الساخنة بالإضافة إلى إجراءات أخرى.

ماذا يعني التعليق الجزئي للاتفاقية؟

قال مجلس الأمن الوطني الكوري الجنوبي في بيان إن الخطوة ستتضمن إعادة عمليات الاستكشاف والمراقبة حول خط ترسيم الحدود العسكري بين البلدين.

ما هو القمر الصناعي الشمالي؟

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية نقلا عن إدارة تكنولوجيا الفضاء إن القمر الصناعي ماليجيونج-1 أُطلق على متن الصاروخ تشوليما-1 من منشأة سوهي لإطلاق الأقمار الصناعية مساء الثلاثاء.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة