سياسة

ماذا يعني فوز خيرت فيلدرز في انتخابات هولندا لأوروبا ومسلميها؟

نشر

.

Muhammad Shehada

خيرت فيلدرز أحد أشهر سياسيي اليمين المتطرف في أوروبا، الذي يحمل آراء معادية لبروكسيل والاتحاد الأوروبي، وأوكرانيا، والأقليات المسلمة، وحماية البيئة، والفنون، والمتاحف، ويعتبر من أكبر أنصار إسرائيل في الغرب.

ليل الأربعاء، تحقق أحد أسوء كوابيس أوروبا بفوز حزب فيلدرز، PVV، في الانتخابات العامة بأعلى نسبة مقاعد برلمانية وهي 35-37 مقعدا من أصل 150 مقعدا في البرلمان، بحسب النتائج الأولية.

كان ذلك في مقابل حصول حزب العمال-الخضر اليساري على 25 مقعدا وحزب الشعب للحرية والديمقراطية اليميني المحافظ تحت زعامة رئيس الوزراء مارك روته على 24 مقعدا.

لكن ما تزال هناك إمكانية في أن يفشل فيلدر بتأمين أغلبية من الأصوات اللازمة لتشكيل حكومة برئاسته، فهو يحتاج لتأمين 29-31 مقعدا إضافيا على الأقلّ عبر بناء تحالفات مع أحزاب أخرى.

لا يبدو الطريق أمامه سهلا، فرئيسة أكبر حزب يميني بعد حزب PVV استبعدت العمل مع فيلدرز قائلة إنه شخصية خلافية "مسببة للانقسامات"، بينما ترفض أحزاب اليسار الاتحاد معه.

في الوقت نفسه، فوز حزب فيلدرز بهذا القدر الكبير من المقاعد سيجعل مهمة تشكيل الحكومة من دونه أمرا شديد الصعوبة. فبعد انتخابات عام 2021، استغرق تشكيل الحكومة 271 يوما بسبب الخلافات الشديدة بين الأحزاب المتنافسة.

فهل ينجح خيرت فيلدرز في الوصول لكرسي الحكم؟ ما هي أبرز سياساته؟ كيف يؤثر فوزه الانتخابي على أوروبا والعالم؟ وهل تنتقل عدوى صعود اليمين المتطرف لدول أوروبية أخرى؟

اعرف أكثر

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة