سياسة

مساعدات أوكرانيا تؤجل عطلة "الشيوخ الأميركي"

نشر

.

AFP

قرّر مجلس الشيوخ الأميركي، تأجيل عطلة نهاية العام، لمنح نفسه المزيد من الوقت، للتوصل إلى اتفاق بشأن حزمة دعم لأوكرانيا، بحسب ما أعلن زعيم الغالبية الديموقراطية فيه تشاك شومر.

ما مدة التأجيل؟

كان أمام مجلس الشيوخ مهلة حتى الجمعة فقط، الموعد التقليدي لبداية العطلة البرلمانية، للتوصل إلى حل وسط بشأن الحزمة الجديدة.

لكن تشاك شومر أعلن أنّ "مجلس الشيوخ سينعقد الإثنين لمنح المفاوضين، نيابة عن البيت الأبيض والديموقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ، وقتاً للتوصّل إلى اتفاق".

ما الموقف من المساعدات؟

صادق الكونغرس على مساعدات هائلة لأوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، لكنه يشهد خلافات بشأن الحزمة الأخيرة التي اقترحها الرئيس الديموقراطي جو بايدن.

ويؤيد الديمقراطيون الحزمة التي تناهز قيمتها 61 مليار دولار، وتشمل مساعدات عسكرية وإنسانية واقتصادية. كذلك فإنّ هذه الحزمة لا يعارضها الجمهوريون، باستثناء حفنة من المشرعين اليمينيين المتشددين، لكنّهم يطالبون في المقابل بتشديد سياسة الهجرة في الولايات المتحدة بشكل كبير.

متى يتم اعتماد المساعدات؟

لكي يتم اعتماد الحزمة الخاصة بأوكرانيا نهائيا، يجب أن يصادق عليها أيضا مجلس النواب الذي علّق بالفعل عمله لهذا العام.

ومن الممكن نظرياً استدعاء النواب من دوائرهم الانتخابية إذا جرى التواصل إلى تفاهم، لكنّ رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون لم يبد تفاؤلا بشأن إمكانية التوصّل إلى اتفاق.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة