سياسة

الخارجية الأميركية لـ"بلينكس": هذه تفاصيل مناقشاتنا مع العراق

نشر

.

Iraq-blinx

حلّت نائبة وزير الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند، على العراق، إذ عقدت محادثات مع رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، تضمّنت العديد من الملفات.

لكن ماذا كانت أبرز الملفات؟

قالت فيكتوريا نولاند، في لقاء مصغر مع عدد من الصحفيين العراقيين، حضره مراسل "بلينكس"، إن الخارجية الأميركية باركت إجراء الانتخابات في العراق، واعتبرتها مؤشرا إيجابيا.

وثمّنت دور القوات الأمنية في توفير الأمن خلال إجراء الانتخابات، واعتبرت أن ذلك يعزز الثقة بها في الحفاظ على الأمن والاستقرار.

الهجمات على القواعد العسكرية

ووصفت اللقاء مع رئيس الحكومة العراقية بالبنّاء والمثمر، وأضافت: "الجزء الأكبر دار حول ضرورة أن تعالج الحكومة مسألة إيقاف الاعتداءات على القواعد العسكرية في العراق وسوريا، التي تمثل انتهاكا للسيادة وتهدد الاستقرار".

وبيّنت أن استمرار الهجمات يثير القلق ويقوّض الأمن. وأوضحت: "هناك توجه دولي وأميركي لزيادة الاستثمار وجلب المستثمرين الأجانب إلى العراق، لكن استمرار الهجمات يهدد هذا التوجه ويعطي صورة سلبية عن الوضع في البلاد".

مواجهة الإرهاب

وشددت على عمق العلاقة بين البلدين ومواجهتهما التحديات المشتركة، وعلى رأسها الإرهاب، بهدف ضمان عراق مستقر وآمن.

وفي ردها على سؤال بشأن تمرير خطة الدفاع الوطني الأميركية، التي تضمّنت تعزيز وتطوير الدفاع الجوي العراقي لمواجهة التهديدات الإيرانية، قالت: "سعيدة لتمرير القانون الذي يدعم شركاء الولايات المتحدة، ومن بينهم العراق، لتعزيز أمنهم ضمن الشراكة العميقة بين البلدين ومواجهة التحديات والتهديدات الأمنية التي تواجههم"، وذلك دون الكشف عن تفاصيل الخطة.

أزمة الدولار

وبشأن أزمة الدولار، قالت نولاند: "الولايات المتحدة لم تخفّض شحنات الدولار إلى العراق، نستهدف زيادة الشفافية في القطاع المالي وزيادة مستوى المعايير الدولية المطبقة على المصارف العراقية، وهناك مؤشرات إيجابية في هذا الشأن بعد أن كانت هناك اتفاقيات بين مصارف عراقية وأخرى وسيطة موثوقة".

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة