سياسة

وسط الحرب.. هل تشعل المحكمة العليا نيرانا داخلية بإسرائيل؟

نشر

.

Muhammad Shehada

"ثورة دستورية"، والحكم القضائي "الأكثر دراماتيكية في تاريخ إسرائيل"، والحكم الذي قد "يمزق الجمهور" الإسرائيلي لنصفين.. هذه بعض أوصاف الصحافة الإسرائيلية لتسريب حول أكثر قرار مرتقب للمحكمة الإسرائيلية العليا في مواجهتها الأهم مع أكثر حكومة يمينية في تاريخ البلاد بقيادة بنيامين نتنياهو.

التحالف الإسرائيلي الحاكم كان قد مرر قانوناً أساسياً في الصيف الماضي، وسط مقاطعة كامل أعضاء المعارضة في الكنيست وامتناعهم عن التصويت، يلغي مبدأ العقلانية الذي أتاح سابقاً للمحكمة العليا إبطال قوانين وقرارات حكومية.

ومنذ ذلك الحين، تنظر المحكمة العليا، بكامل فريقها القضائي المكون من 15 قاضياً وقاضية، في طعن ضد ذلك القانون. لكن القناة 12 الإسرائيلية كشفت مساء الأربعاء عن تسريب مفاده بأن المحكمة ستعلن بطلانه، على الرغم من كونه قانونا أساسيا، أي قانونا لا يحق للمحكمة الاعتراض عليه.

من شأن هذا الحكم المرتقب إدخال البلاد في أزمة دستورية إذا رفض تحالف نتنياهو الاعتراف به، كما أنه قد يفجر مظاهرات غاضبة تقسم الشارع الإسرائيلي الذي وحّدته الحرب ضد غزة، بحسب موقع والا الإسرائيلي.

فما قصة هذا القانون؟ وما هي حجة المحكمة؟ وكيف أصبح قاض مسلم صاحب الصوت الحاسم في المسألة؟ وما تأثير قرار المحكمة على الحرب في غزة؟

اعرف أكثر

المزيد مثل هذا

سياسة

قنبلة تحت الطاولة.. كيف تحارب إيران بـ"الأنيميشن"؟

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة