سياسة

الملكة مارغريت الثانية تتنحى عن عرش الدنمارك

نشر

.

AP

أعلنت ملكة الدنمارك مارغريت الثانية، الأحد، أنها تعتزم التنازل عن العرش، لتفسح الطريق أمام ابنها ولي العهد الأمير فريدريك.

أعلنت الملكة، خلال خطابها بمناسبة العام الجديد، أنها تعتزم التخلي عن العرش في الرابع عشر من يناير المقبل، والذي يوافق الذكرى الثانية والخمسين لاعتلائها العرش في سن الحادية والثلاثين، بعد وفاة والدها الملك فريدريك التاسع.

وأكدت رئيسة الوزراء الدنماركية مته فريدريكسن القرار في بيان صحفي أشادت فيه بالملكة (83 عاما) وقدمت "شكرا صادقا لصاحبة الجلالة الملكة على تفانيها مدى الحياة وجهودها الدؤوبة من أجل المملكة".

ومنذ وفاة قريبتها إليزابيث الثانية، ملكة إنجلترا، باتت مارغريت الملكة الوحيدة التي تحكم بلداً أوروبياً. ويُعدّ أكثر من 80% من الدنماركيين مناصرين للملكية. وخلال السنة الفائتة، شارك الآلاف منهم في الاحتفالات لمناسبة مرور 50 عاماً على توليها العرش.

من هي الملكة مارغريت الثانية؟

لطالما كانت مارغريت، المدخنة الشرهة التي يبلغ طولها مترا واثنين وثمانين سنتيمترا، إحدى أكثر الشخصيات شعبية بين جموع الشعب.

غالبا ما كانت تسير في شوارع كوبنهاغن دون مرافقين تقريبا، وحازت إعجاب الدنماركيين بودها وحفاوتها بالآخرين ومواهبها كعالمة لغوية وكمصممة أزياء أيضا.

كانت مارغريت متزلجة متحمسة أيضا وعضوة في وحدة القوات الجوية الدنماركية النسائية كأميرة، وانضمت لدورات التدريب على رياضة الجودو كما خاضت اختبارات التحمل في الثلج.

ظلت مارغريت متماسكة حتى مع تقدمها في السن.

في عام 2011 وبعدما بلغت السبعين، زارت القوات الدنماركية في أفغانستان مرتدية زيا عسكريا من قطعة واحدة.

بوصفها الملكة، اعتادت التنقل عبر البلاد وزيارة غرينلاند وأرخبيل جزر فارو- وكلاهما يتبع مملكة الدنمارك ويتمتع بحكم شبه ذاتي- بشكل منتظم، حيث كانت تجد في انتظارها حشودا مبتهجة في كل مكان.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة