سياسة

هل توقف أميركا "الشيك على بياض" لإسرائيل؟

نشر

.

Muhammad Shehada

أقوى حليف للإسرائيليين في الكونغرس الأميركي قد ينقلب عليهم، السيناتور تشاك شومر زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ المعروف بتشدده في الدفاع عن إسرائيل قال في تصريح مفاجئ إن الحزب الديمقراطي يدرس وضع شروط مقابل استمرار المساعدة التي تقدمها واشنطن.

هذا التصريح لم يكن يتصور أحد أن يسمعه من شومر الذي عرف بمقولته أنه يجب "خنق أهل غزة اقتصادياً" إلى أن يطيحوا بحماس، خاصة وأن تصريحه يأتي بعد يوم فقط من رفض مجلس الشيوخ لمشروع قانون للسيناتور برني ساندرز للتحقيق في استخدام إسرائيل للسلاح الأميركي في ارتكاب انتهاكات حقوقية.

لطالما كان الحديث حول جعل المساعدات الأميركية مشروطة مقتصراً على دوائر ضيقة في اليسار الأميركي وأنصار فلسطين دون أن يتجاوب معه البيت الأبيض أو الكونغرس.

لكن بدأت تلك المطالبات بكسب زخم متزايد في واشنطن منذ تنصيب أكثر حكومة يمينية متطرفة في تاريخ إسرائيل وعملها على تقويض الحريات المدنية والسلطة القضائية، وازدادت أكثر في ظل الحرب الإسرائيلية على غزة.

فهل هناك فرصة لقبول الرئيس جو بايدن بفرض تلك الشروط؟ وكيف يمكن ذلك؟ وهل من شأن ذلك أن يؤثر على سلوك إسرائيل تجاه الفلسطينيين؟ وهل تخالف واشنطن قوانينها بدعهما لإسرائيل؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة