سياسة

قبل الحكم.. ماذا تتوقع إسرائيل من "العدل الدولية"؟

نشر

.

blinx

ينتظر العالم في وقت لاحق، الجمعة، قرار محكمة العدل الدولية، بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية بسبب عمليتها العسكرية في قطاع غزة.

ماذا تتوقع إسرائيل؟

نقلت صحيفة معاريف عن مدير الوحدة الدولية في مكتب النيابة العامة بإسرائيل يوفال كابلنسكي توقعاته بشأن قرار المحكمة، متوقعا أن يقبل القاضي النائب عن جنوب أفريقيا إيقاف الحرب بشكل شامل، مقابل رفض القاضي الذي يمثل إسرائيل.

وتوقع أن يرفض القضاة الـ15 للمحكمة طلب جنوب أفريقيا، مشيرا إلى أنه لم يتم قبول طلب من هذا النوع إلا مرة واحدة في تاريخ المحكمة.

وأكد كابلنسكي أنه في حالة صدور حكم بوقف الحرب، فمن المرجح أن تصوت أميركا بالفيتو لمنع اعتماده.

وفي نفس الوقت، يرى كابلنسكي أنه لا يمكن للمحكمة تجاهل ما يقع في غزة، وبذلك من المحتمل أن تدعو إسرائيل إلى الحرص على عدم اتخاذ خطوات تؤدي إلى الإبادة الجماعية، وهو ما يعتبره قرارا يمكن لتل أبيب التعايش معه.

القرار الأخير

وأضاف أن المثير للاهتمام في هذه الجلسة هو ما سيقرره القضاة الدائمون، وبالخصوص الـقضاة الـ5 الذين سيتقاعدون في غضون أسبوعين.

ويتوقع من هؤلاء القضاة الذي سينتهي تعيينهم قريبا "أن يأخذوا هذه القضية على محمل الجد، لأنها الوتر الأخير في حياتهم المهنية".

هل الحكم نهائي؟

ستتاح لإسرائيل فرصة أخرى للدفع بأن المحكمة ليس لديها أسس قانونية للنظر في الدعوى، وتقديم ما يسمى بالاعتراض المبدئي، وهو ما يمكنه فقط الاعتراض على نواحي الاختصاص القضائي، بحسب رويترز.

وإذا رفضت المحكمة هذا الاعتراض، فيمكن للقضاة في نهاية المطاف النظر في القضية خلال المزيد من الجلسات العلنية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة