سياسة

الخارجية الإسرائيلية: "الوقت ينفد" في جنوب لبنان

نشر

.

blinx & AFP

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الإثنين، أن "الوقت ينفد" للتوصل إلى حل دبلوماسي في جنوب لبنان، الذي يشهد تبادلا يوميا للقصف منذ أشهر بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

وقال كاتس لنظيره الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، إن "إسرائيل ستتحرك عسكريا لإعادة المواطنين الذين تم إخلاؤهم من منازلهم" إلى منطقتها الحدودية الشمالية، في حال عدم التوصل لحل دبلوماسي لوضع حد للعنف، حسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية، نقلته فرانس برس.

بوادر إيجابية؟

وسبق أن قالت وسائل إعلام إسرائيلية، الإثنين، إن بوادر إيجابية ظهرت لمسار سياسي يوقف التصعيد مع لبنان على أساس اقتراح أميركي من مرحلتين.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن الإشارات الإيجابية ظهرت خلال اجتماعات كبير مستشاري الرئيس الأميركي آموس هوكشتاين مع مسؤولين إسرائيليين في تل أبيب، على رأسهم وزير الدفاع يوآف غالانت.

  • المرحلة الأولى

بحسب القناة "في المرحلة الأولى، سيقوم الطرفان بإعداد اتفاق تفاهم مؤقت، يتضمن انسحاب عناصر حزب الله من مناطق حدودية جنوب لبنان، وزيادة عدد قوات اليونيفيل والجيش اللبناني في المنطقة، وأخيرا عودة السكان الإسرائيليين إلى البلدات التي تم إخلاؤها" شمالا مع بداية الحرب.

  • المرحلة الثانية

أما في المرحلة الثانية، وفق ما نقلت القناة، ستكون إسرائيل مستعدة لتسويات معينة، في إشارة إلى مفاوضات ترسيم الحدود البرية مع لبنان، التي تضغط واشنطن لعقدها.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة