سياسة

بوتين وقادة العالم على يوتيوب.. هل انتهى عصر "الإعلام المرئي"؟

نشر

.

Heba Alhamarna

في مقابلة نُشرت حصرا على منصات رقمية، بوصفها الأولى مع صحافي غربي منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا قبل عامين، تحاوَر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع مقدم برنامج فوكس نيوز السابق، الأميركي تاكر كارلسون.

كارلسون تعرض للطرد من شبكة فوكس نيوز في أبريل الماضي، وأعلن لاحقا أنه سيبدأ خدمة البث الخاصة به، وأذاع بالفعل المقابلة على موقعه الخاص، ومنصتي يوتيوب وإكس.

لكن بوتين ليس أول رئيس يُجري مقابلة مع صحافي مستقل يعمل لمنصته الخاصة، وليس لقناة تلفزيونية، فقد اختار آخرون المسار نفسه. إذ ظهر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في سبتمبر 2023، في مقابلة مع الصحافي واليوتيوبر الفرنسي هوغو ترافرز.

ولعقود من الزمن، كانت المقابلات والبيانات الرسمية تُذاع على قنوات تلفزيونية على الهواء مباشرة أو مسجلة، لكن ليس على منصات التواصل الاجتماعي وقنوات اليوتيوب المستقلة.

وبعيدا عن السياسيين، قرر أيضا المذيع الشهير بيرس مورغان مغادرة برنامجه المسائي اليومي TalkTV، بعد أقل من عامين من إطلاقه، للتركيز على قناة يوتيوب.

هذه الأمثلة تجاوزت سؤال ما إذا كانت وسائل الإعلام المرئية انتهت بالفعل، ووصلت إلى: كيف انتهت وسائل الإعلام المرئية التقليدية؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة