سياسة

بضائع إسرائيلية في العراق.. نائب يطالب بالتحقيق

نشر

.

Assad Hussein

كشف عضو مجلس النواب العراقي هادي السلامي، عن دخول بضائع ومواد غذائية إسرائيلية إلى مخازن حكومية، مطالباً الجهات الرقابية المختصّة بالتحرك لمعرفة كيفية دخول تلك المواد.

فيديو يشعل مواقع التواصل

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، تداول مقطع فيديو صوره النائب بنفسه خلال حضوره جلسة مجلس النواب العراقي التي عُقدت في 14 من فبراير الحالي.

السلامي استعرض في الفيديو صوراً للبضائع في مخازن وزارة التجارة العراقية، وعليها أختام وعناوين إسرائيلية، وأشار إلى أنها دخلت إلى بعض مخازن الوزارة، ثم تمّ سحبها لاحقاً لترسل إلى وجهات مجهولة.

كيف دخلت البضائع الإسرائيلية إلى العراق؟

تساءل السلامي عن كيفية دخول تلك البضائع وعبورها الجمارك والحدود دون اكتشافها، مطالبا الجهات الرقابية والأمنية التي أحال لها ملف تلك المواد، بالتحّرك.

واتهم الكثير من الناشطين والأشخاص على مواقع التواصل، جهات حكومية وسياسية بالتطبيع السرّي، عبر السماح بدخول تلك البضائع ووصولها إلى مخازن وزارة التجارة العراقية رغم مهاجمتهم لإسرائيل.

ولم تصدر وزارة التجارة العراقية أي تعليق على الواقعة.

حوادث مشابهة

كانت القوات الأمنية العراقية قد أعلنت في أبريل من العام الماضي، ضبط مشروبات طاقة إسرائيلية الصنع خلال عملية نفذتها في إحدى أسواق العاصمة بغداد.

وأضافت السلطات الأمنية وقتها أن "إجراءات التفتيش داخل السوق أسفرت عن ضبط مادة مشروب الطاقة، وهي ماركة تركية مهرّبة ووكيلها الحصري في إسرائيل وفلسطين، وتحمل اللغة العبرية"، مشيرة إلى القبض على صاحب البضائع.

ماذا يقول القانون العراقي؟

بحسب القانون العراقي النافذ، يمنع استيراد أي من البضائع الإسرائيلية، ويقضي القانون بمصادرتها، وإحالة المتورط للقضاء الذي تصل أحكام العقوبة فيه للحبس مدة تصل إلى 15 عاما.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة