سياسة

4 سيناريوهات إسرائيلية.. خطط "اليوم التالي" لحرب غزة

نشر

.

Muhammad Shehada

بعد مرور أكثر من 130 يوما على اندلاع الحرب في غزة، ما زالت الحكومة الإسرائيلية تتهرب من الحديث عن رؤيتها "لليوم التالي" في القطاع، من حيث طريقة إدارته، ومَن سيتولى مسؤولية الأمن أو إعادة الإعمار.

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حدّد خطوطه الحمراء بعد انتهاء الحرب، بأن حركة حماس لن تبقى في سدة الحكم في غزة، ولن يسمح بعودة السلطة الفلسطينية للسيطرة على القطاع، لكنه يرفض طرح خيار ثالث واقعي.

أحد أسباب تجنّب مناقشة هذا الأمر هو تفادي وقوع انقسامات في التحالف اليميني الحاكم في إسرائيل، فهناك العديد من الوزراء المتطرفين الداعين إلى إعادة استيطان واحتلال غزة بصورة كاملة، في حين هناك وزراء آخرون يرون بأنه يتعيّن عدم البقاء في القطاع لعدم التورط في تكاليف إدارته.

صحيفة معاريف الإسرائيلية، كشفت عن إحدى أبرز الرؤى المطروحة حالياً داخل وزارة الدفاع الإسرائيلية، إذ تنبني خطة إقامة مجمعات سكنية تختار إسرائيل من تسمح لهم بالسكن فيها، ممن ينبذون حركة حماس فقط.

وحسب الخطة يكون لكل حي أو تجمع لجنة إدارة فلسطينية ذاتية، في حين يتولى الجيش الإسرائيلي المسؤولية عن الأمن، ويتم بناء المزيد والمزيد من تلك التجمعات بصورة تدريجية.

لكن الصحيفة تقول إن تلك الخطة تبدو واعدة على الورق، لكن تملؤها الثغرات، فما قصة تلك الخطة؟ وما هي أبرز معوقات تنفيذها على أرض الواقع؟ وما هي خطط إسرائيل الأخرى للقطاع؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة