سياسة

الصين تغازل أوروبا وكندا بعد تصريحات ترمب عن "الناتو"

نشر

.

Reuters

حث وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، السبت، الدول الأوروبية على تعميق التعاون مع الصين، كما غازل كندا التي قال إنها والصين "ليسا خصمين".

روسيا دليل

مستشهدا بشراكة بكين الوثيقة مع روسيا باعتبارها "نموذجا جديدا للعلاقات بين الدول الكبرى"، دعا وانغ أوروبا إلى التعاون مع الصين للتغلب على القضايا العالمية معا.

وقال وانغ "من الضروري أن تظل الصين وأوروبا بعيدا عن التشتيت الجيوسياسي والأيديولوجي، وأن ينظر كل منهما إلى الآخر كشريك وليس كمنافس".

لسنا خصوم

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي السبت لنظيرته الكندية ميلاني جولي أن بلديهما "ليسا خصمين" فيما ترخي مخاوف من تدخل أجنبي في أوتاوا بظلالها على العلاقات الثنائية المتوترة بين البلدين.

التقى الوزيران على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا حيث خاطب وانغ الاجتماع الذي ضم 180 من القادة ووزراء الدفاع متعهدا أن تكون الصين "قوة من أجل الاستقرار" في العالم.

ويسود توتر العلاقات بين بكين وأوتاوا منذ السنوات القليلة الماضية عقب اعتقال مسؤولة تنفيذية صينية كبيرة في فانكوفر بموجب مذكرة توقيف أميركية في ديسمبر 2018، فيما ردت بكين بتوقيف كنديين بتهم تجسس ما فاقم الأزمة.

رد أوروبي

وقالت مديرة السياسة والشؤون الأوروبية في معهد ميركاتو ومقره ألمانيا، أبيجيل فاسيلير: "إن مؤتمر ميونيخ الأمني غالبًا ما يكون مساحة للصين ليس فقط لعقد اجتماعات ثنائية مع القادة الأوروبيين والأميركيين، ولكن أيضًا لتقديم رسائل محسوبة حول طموحاتها العالمية".

الصين تستغل تصريح ترمب؟

وتحاول الصين الاستفادة من التهديد الأخير الذي أطلقه المرشح للحزب الجمهوري والرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، ضد أعضاء الناتو الذين فشلوا في تحقيق هدف الإنفاق الدفاعي البالغ 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة