سياسة

ملامح المشروع الأميركي بشأن غزة.. الأسرى مقابل العقبات

نشر

.

Reuters & blinx

اقترحت الولايات المتحدة مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في الحرب الإسرائيلية في غزة ويعارض شن أي هجوم بري إسرائيلي كبير في رفح.

ما هي أبرز بنود المشروع الأميركي؟

  • يؤكد مجلس الأمن دعمه لوقف مؤقت لإطلاق النار في غزة في أقرب وقت.
  • صيغة لإطلاق سراح جميع الأسرى.
  • دعوى إلى رفع جميع العوائق والعقوبات التي تحول دون تقديم المساعدات الإنسانية على نطاق واسع.
  • أي هجوم بري كبير على رفح سيلحق المزيد من الأذى بالمدنيين وقد يؤدي لنزوحهم إلى دول مجاورة.

لن نتسرع في التصويت

قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية تحدث لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويته "لا نعتزم الإسراع في طرح نصنا للتصويت. لا نعتقد بأن الإسراع في التصويت ضروري أو بناء ونعتزم إتاحة الوقت للمفاوضات".

فيتو ضد المشروع الجزائري

أشارت واشنطن إلى أنها ستستخدم حق النقض، الثلاثاء، ضد مشروع قرار صاغته الجزائر يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، وذلك لمخاوف من أنه قد يقوض المحادثات بين الولايات المتحدة ومصر وإسرائيل وقطر التي تسعى إلى التوسط في وقف للحرب وإطلاق سراح الأسرى لدى حماس.

طلقة تحذيرية

قال ريتشارد جوان مدير شؤون الأمم المتحدة بمجموعة الأزمات الدولية إن إسرائيل ستكون أكثر قلقا بشأن النص الذي صاغته واشنطن.

وأضاف "الحقيقة البسيطة المتمثلة في أن الولايات المتحدة تطرح هذا النص هي بمثابة طلقة تحذيرية لنتنياهو... إنها أقوى إشارة أميركية في الأمم المتحدة حتى الآن تفيد بأن إسرائيل لا يمكنها الاعتماد على الحماية الدبلوماسية الأميركية إلى أجل غير مسمى".

وقال مسؤول كبير آخر في الإدارة الأميركية، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن المسودة الأمريكية لا تشير إلى "أي شيء يتعلق بآليات أي علاقة معينة، سواء كانت مع الإسرائيليين أو أي شريك آخر لدينا".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة