سياسة

حماس نفذت ٧ أكتوبر بـ"SIM إسرائيلية"

نشر

.

Muhammad Shehada

في ذلة لسان على القناة 14 الإسرائيلية الموالية لبنيامين نتنياهو، أفصح أحد الضيوف عن معلومة استخباراتية إسرائيلية كان الرقيب العسكري قد منع نشرها منذ 7 أكتوبر.

الضيف قال إنه في ليلة هجوم حماس على إسرائيل رصدت أجهزة المخابرات الإسرائيلية تفعيل نحو ألف شريحة إسرائيلية من داخل قطاع غزة، وهو ما تم الاستدلال به كعلامة على هجوم وشيك.

قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أجروا اجتماعا في الرابعة فجراً لتقييم الموقف، وكان ظنهم أن الأمر مجرد تدريب أو هجوم محدود على مستوطنة ومحاولة اختطاف، وقاموا بإرسال فريق عملياتي صغير للمنطقة دون تحذير فرقة غزة بأكملها.

فور صدور التقرير، سارع رئيس الوزراء نتنياهو لإنكار أن يكون على معرفة بقصة تفعيل الشرائح ليلة الهجوم، ولكن صحيفة هآرتس نقلت عن مصدر مطلع أن نتنياهو كان على إطلاع بالأمر.

علاوة على ذلك، أضافت القناة 12 الإسرائيلية أنه في ليلة 6 أكتوبر كانت هناك إشارات استخباراتية أكثر على قرب وقوع عملية حماس، لكن لا يمكن الإفصاح عنها.

هذا الأمر يطرح التساؤل عن قدرات إسرائيل الاستخباراتية في غزة، وكيف حاولت إبقاء القطاع طيلة سنوات احتلاله تحت عينها بشتى الطرق؟ ولماذا أصيبت تلك العين بالعمى المؤقت يوم 7 أكتوبر وفشلت في رؤية هجوم حماس؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة