سياسة

هآرتس توقع على خطاب عالمي لحماية الصحفيين بغزة

نشر

.

Reuters

وقعت هآرتس الإسرائيلية، برفقة عدد من الصحف ووكالات الأنباء العالمية، على خطاب يحث تل أبيب على حماية الصحافيين في غزة.

ما القصة؟

وقع كبار المسؤولين في العديد من وسائل الإعلام العالمية على رسالة إلى السلطات الإسرائيلية، قائلين إن الصحافيين يعملون في ظروف غير مسبوقة خلال الهجوم على غزة، ويواجهون "خطرا شخصيا جسيما".

من بين وسائل الإعلام التي وقع رؤساء تحريرها على الرسالة المؤرخة يوم الخميس، وكالة أسوشيتد برس ووكالة فرانس برس ووكالة رويترز وهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ومحطة (سي إن إن) وصحف نيويورك تايمز وواشنطن بوست والجارديان وفايننشال تايمز ودير شبيغل وهآرتس.

كم عدد القتلى من الصحافيين؟

قُتل ما لا يقل عن 94 صحافيا في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، منهم 89 فلسطينيا قتلهم الجيش الإسرائيلي، وفقا للجنة حماية الصحافيين، التي أصدرت الرسالة التي وقعها قادة 59 مؤسسة إخبارية.

وقالت لجنة حماية الصحافيين إن هذه الحرب هي "الأخطر على الإطلاق" بالنسبة للصحافيين.

وتنفي إسرائيل استهداف الصحافيين والمدنيين عمدا، قائلة إنها تلاحق فقط حماس التي تحكم غزة وهاجمت إسرائيل في السابع من أكتوبر.

ماذا جاء في الخطاب؟

وورد في الخطاب "هؤلاء الصحافيون يواصلون التغطية على الرغم من المخاطر الشخصية الجسيمة. يواصلون العمل على الرغم من فقدان الأسرة والأصدقاء والزملاء وتدمير المنازل والمكاتب والنزوح المستمر وانقطاع الاتصالات ونقص الغذاء والوقود".

وأضافت الرسالة "الصحافيون مدنيون ويجب على السلطات الإسرائيلية حماية الصحافيين باعتبارهم غير مقاتلين وفقا للقانون الدولي".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة