سياسة

واشنطن تتوعّد "محاسبة" الحوثيين

نشر

.

blinx

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، الأربعاء، إن واشنطن ستواصل محاسبة جماعة الحوثي على هجماتها على حركة الشحن الدولية بعد مقتل اثنين من البحارة في هجوم صاروخي.

وأحجم ميلر خلال إفادة صحفية عن تحديد إذا ما كان الهجوم سيؤدي إلى جولة جديدة من الردود الأميركية.

وكانت واشنطن شنت هجمات على الحوثيين ردا على هجماتهم على حركة الشحن.

وصرح ميلر أن على إيران الإفراج فورا عن ناقلة أدفانتدج سويت المحتجزة. ويأتي ذلك بعد أن أفادت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية بأن طهران ستنزل نفطا خاما قيمته نحو 50 مليون دولار من الناقلة التي ترفع علم جزر مارشال والتي احتُجزت العام الماضي.

وذكر ميلر أن مواصلة مضايقة إيران للسفن والتدخل في الحقوق والحريات الملاحية تهديد للأمن البحري والاستقرار الإقليمي والاقتصاد العالمي.

تعرّض ناقلة بضائع لضربة بصاروخ

  • استهدف صاروخ أُطلق من اليمن ناقلة بضائع في خليج عدن، الأربعاء، حيث أعلن أفراد الطاقم مقتل شخصين وإصابة ٦ بجروح، وفق ما أفاد مسؤول أميركي.
  • وألحق الصاروخ "أضرارا كبيرة" في السفينة المملوكة من ليبيريا والتي ترفع علم باربادوس، وفق المسؤول الذي أضاف أن "طاقمها بلّغ عن قتيلين على الأقل و٦ جرحى من أفراد الطاقم وهجر السفينة".
  • وذكر المسؤول بأن الصاروخ هو الخامس المضاد للسفن الذي يطلقه الحوثيون في غضون يومين، مشيرا إلى أن اثنين (بما فيهما الأخير) طالا سفينتين تجاريتين بينما أسقطت مدمرة أميركية ثالثا.

أميركا تستهدف إيرادات الحوثيين

سبق أن أصدرت الولايات المتحدة، الأربعاء، عقوبات تستهدف شركتين وسفينتين قالت وزارة الخزانة إنها جميعا سهّلت شحن السلع الأولية بالنيابة عن شبكة لأحد جهات التسهيلات المالية للجماعة.

وذكرت الخزانة في بيان أن التحرك يستهدف شركتين مالكتين لسفن ومقراهما في هونغ كونغ وفي جزر مارشال، وسفينتين لدورها جميعا في شحن سلع أولية بالنيابة عن ممول يعمل انطلاقا من إيران يدعى سعيد الجمال.

وأضافت الوزارة أن الإيرادات من بيع السلع الأولية تدعم الحوثيين وهجماتهم على حركة الشحن الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة