سياسة

واشنطن تطارد أموال حماس وحزب الله في لبنان

نشر

.

AP & blinx

قال مسؤولون لبنانيون إن مسؤولاً بارزا في وزارة الخزانة الأميركية زار بيروت هذا الأسبوع لحث السلطات على منع تحويل الأموال إلى حماس وحزب الله، والمطالبة بإجراءات صارمة، بحسب ما أفادت وكالة أسوشيتد برس.

من الزائر؟

التقى نائب مساعد وزير الخزانة لشؤون آسيا والشرق الأوسط، جيسي بيكر، في مكتب تمويل الإرهاب والجرائم المالية، مع سياسيين لبنانيين ومسؤولين من القطاع المالي يومي الخميس والجمعة.

مخاوف أميركية محددة

قال مسؤول بوزارة الخزانة، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن بيكر أبلغ السلطات اللبنانية "بمخاوف محددة" بشأن "حركة أموال حماس عبر لبنان، وأموال حزب الله القادمة من إيران إلى لبنان ثم إلى مناطق إقليمية أخرى"، داعيا إلى "إجراءات استباقية" لمكافحتها.

وأضاف أن الجماعات تحتاج إلى تدفق الأموال لدفع رواتب مقاتليها والقيام بعمليات عسكرية ولا يمكنها تحقيق أهدافها بطريقة أخرى.

ذكر مسؤول الخزانة أن امتثال لبنان للمعايير العالمية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب هو ركيزة أساسية لجذب الاستثمارات من الولايات المتحدة وبقية العالم وإخراج البلاد من أزمتها التي طال أمدها.

المطالبة بإجراءات صارمة

قال مسؤول وزارة الخزانة إن بيكر طالب لبنان باتخاذ إجراءات صارمة ضد القطاع الكبير من شركات الخدمات المالية غير المشروعة التي ازدهرت خلال انهيار النظام المصرفي الرسمي في البلاد على مدى 4 سنوات من الأزمة الاقتصادية، بما في ذلك الصرافة غير القانونية وعمليات تحويل الأموال غير المرخصة.

وأشار إلى أن هذه الشركات – إلى جانب الاقتصاد النقدي الذي يقدر البنك الدولي أنه يصل إلى ما يقرب من 46% من الناتج المحلي الإجمالي للبنان – قدمت حلولا للأشخاص والمجموعات المحظورة في النظام المالي الرسمي بسبب العقوبات الأميركية، بما في ذلك حماس وحزب الله، وكلاهما تعتبره واشنطن منظمات إرهابية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة