سياسة

إعلام إسرائيل يستفيق على "معلومات متضاربة" بشأن مروان عيسى

نشر

.

blinx

قالت صحيفة معاريف إن أعضاء من حركة حماس "اعترفوا" بمقتل مروان عيسى في محادثات مغلقة، دون أن تسمي مصادر معلوماتها.

وهذا ما ذكرته هيئة البث الإسرائيلية التي ذكرت أن مروان عيسى قُتل، ونسبت المعلومات "لإذاعتها العبرية" نقلا عن "مصادر فلسطينية مطلعة على التفاصيل"، بحسب ما زعمت.

وقالت الهيئة إن "حماس أكدت في حوارات مغلقة أن عيسى قد قُتل في الهجوم (..)، وهو مدفون منذ تلك اللحظة تحت أنقاض النفق الذي كان يختبئ فيه مع قائد لواء المعسكر المركزي لحماس الذي تمت تصفيته".

من جهتها، قالت القناة ١٢ الإسرائيلية إن الحديث في غزة يدور حول إصابة عيسى في الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف مكان تواجده الأسبوع الماضي، واكتفت بنسب هذه المعلومات لوسائل إعلام لم تسمها.

إذاعة الجيش الإسرائيلي نشرت في تغريدة على موقع "إكس"، الأحد، الأنباء المتداولة منذ الأسبوع الفائت وقالت إن "إسرائيل قصفت مروان عيسى ولا يعرف إن كان قتل أم لا".

من هو مروان عيسى؟

إذا تأكد مقتل مروان عيسى فإنه سيكون القائد الأعلى رتبة في حماس الذي تقتله إسرائيل في الحرب المستمرة منذ أكثر من خمسة أشهر والتي دمرت القطاع الفلسطيني وقتلت الآلاف.

ويشار إلى عيسى بلقب "رجل الظل" لقدرته على التواري عن أعين إسرائيل، وهو من بين ٣ قيادات في حماس خططوا لهجوم السابع من أكتوبر، ويعتقد أنهم يديروا العمليات العسكرية للحركة في إطار الحرب الجارية منذ الهجوم.

ماذا تقول إسرائيل عن مروان عيسى؟

قال الجيش الإسرائيلي الاثنين الفائت (١١ مارس) إنه يتحقق مما إذا كان ثاني أعلى قائد عسكري في حركة حماس قُتل في ضربة جوية في غزة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري في مؤتمر صحفي، حينها، إن إسرائيل قصفت مخيم النصيرات وسط غزة ليل السبت بعد تلقي معلومات مخابراتية عن موقع عيسى.

وأضاف أن اثنين من قياديي حماس، وهما عيسى ومسؤول آخر عن أسلحة حماس في غزة، استخدما نفقا تحت أرض المخيم قصفته الطائرات الإسرائيلية في عملية مشتركة مع جهاز الأمن الداخلي (شين بيت)، لكنه أضاف أنه لم يتضح بعد ما إذا كان عيسى قد قُتل.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة