سياسة

استدعاء أكاديمي لبناني بتهمة "تسريبات حزب الله"

نشر

.

Lebanon-blinx

استدعى الأمن العام اللبناني، الإثنين، الكاتب والأكاديمي مكرم رباح للتحقيق وحوله إلى المحكمة العسكرية، على خلفية مقابلة تلفزيونية أدان فيها حزب الله ودوره في جنوب لبنان.

ما الاتهامات المقدمة ضد رباح؟

اتهمت دائرة الأمن القومي التابعة للمديرية العامة للأمن العام اللبناني، رباح، بتسريب إحداثيات حزب الله وتنقلاته في جنوب لبنان، خلال مقابلة على منصة لبنانية، وفقا لتصريحات وكيله القانوني لؤي غندور، لبلينكس.

وأضاف غندور: "خلال التحقيق، أوضح رباح أن هذه المعلومات مفتوحة وموجودة على مواقع الصحف الإلكترونية".

وزادت حدة الحديث خلال التحقيق، بعد أن وجه المحقق سؤالا لرباح حول شرعية "المقاومة" وفقا للبيان الوزاري، ورد الأخير بأنه يعترف بدستور الدولة فقط، الذي يحدد أن الدولة هي المسؤولة عن اتخاذ قرارات السلم والحرب، وفقا لغندور.

ماذا حدث لرباح؟

بعد فترة من الاحتجاز قرر مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، القاضي فادي عقيقي إخلاء سبيل رباح على أن يبقى رهن التحقيق، مما يعني أنه يجب عليه الحضور عندما يُستدعى في أي وقت.

آخرون رهن التحقيق

إلى جانب رباح، تم استدعاء الصحافي أسامة القادري أيضا للتحقيق أمام مفرزة زحلة التابعة لقوى الأمن اللبناني، في البقاع، بسبب مقال نشره على منصة "مناشير".

اعتبرت نقابة الصحافة البديلة في لبنان، هذا الاستدعاء مخالفا للقانون لأن النيابة العامة التمييزية تصر على مثول القادري أمام مفرزة التحري في زحلة، وأوضحت في بيانها تجاهل النيابة العامة التمييزية المستندات التي قدمها وكيل القادري والتي تثبت بأنه يقوم بعمل صحافي.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة