سياسة

زعيم أوروبي: "الوقت حان" لإنهاء حرب أوكرانيا

نشر

.

AFP

اعتبر زعيم التجمع السياسي الرئيسي للأحزاب اليسارية في الاتحاد الأوروبي، والتر باير، أن الوقت قد حان "للتفاوض" وإنهاء حرب روسيا في أوكرانيا، مؤيدا الدعوة المثيرة للجدل التي وجهها البابا فرنسيس لكييف لرفع "الراية البيضاء".

كيف يرى باير مساعدة أوكرانيا؟

وقال باير البالغ 70 عاما والذي اختاره حزب اليسار الأوروبي الشهر الماضي مرشحا له لرئاسة المفوضية الأوروبية "أعتقد أن مساعدة الشعب الأوكراني تعني الآن بذل محاولات لإنهاء الحرب".

مقاربة حل النزاع تتطلب التغيير

وشدد باير على أن حزبه الذي يشكل تجمعا تنضوي فيه أحزاب شيوعية واشتراكية أوروبية بينها دي لينكه الالماني وسيريزا اليوناني والحزب الشيوعي الفرنسي، "دان بشدة العدوان الروسي" في بيانه للانتخابات الأوروبية المقررة في يونيو.

لكن في مقابلة مشتركة الاثنين مع "غرفة الأخبار الأوروبية" التي تضم وكالات أنباء عدة بينها فرانس برس، لفت باير إلى أن جبهات النزاع "المجمدة" تتطلب مقاربة جديدة.

وقال "أتمنى من الاتحاد الأوروبي (...) أن يبذل جهودا دبلوماسية لبدء مفاوضات للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وانسحاب القوات الروسية".

.. هل يعتبر ذلك ممكنا في الوقت الراهن؟

ولا يرى المحللون أي احتمال حاليا لإجراء مفاوضات تحقق انفراجة في الحرب الأوكرانية، مع تزايد عزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب تآكل الدعم الغربي لكييف، وتصميم أوكرانيا على مواصلة القتال لاستعادة أراضيها.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة