سياسة

داعش يتبنى هجوم مسرح موسكو

نشر

.

Reuters & blinx

ذكر موقع بازا الإخباري الروسي أن عدد القتلى جراء الهجوم الذي وقع على قاعة للحفلات الموسيقية بالقرب من موسكو ارتفع إلى 62 شخصا، وفقا لمعلومات أولية.

أعلن تنظيم داعش على حساب تابع له على تلغرام مسؤوليته عن الهجوم على قاعة للحفلات الموسيقية قرب موسكو الجمعة.

ونقلت رويترز عن وكالة أعماق ما قاله مصدر أمني أنه "هاجم مقاتلو داعش تجمعا كبيرا في مدينة كراسنوجورسك في ضواحي العاصمة الروسية موسكو وقتلوا وأصابوا المئات وألحقوا دمارا كبيرا بالمكان قبل أن ينسحبوا إلى قواعدهم بسلام".

وسبق أن أكد الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن القومي، دميتري مدفيديف، الجمعة، أن بلاده "ستقضي على" القادة الأوكرانيين إذا تبين أنهم مسؤولون عن الهجوم الدامي على قاعة للحفلات الموسيقية في ضواحي موسكو.

ونفت الرئاسة الأوكرانية عندها "أي علاقة لها" بالهجوم في موسكو. ونفى أيضا مقاتلون روس يحاربون إلى جانب أوكرانيا ضلوعهم في هجوم موسكو. واتهمت الاستخبارات الأوكرانية الأجهزة الخاصة الروسية بالتخطيط لهجوم موسكو.

ويتلقى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، معلومات متواصلة للاطلاع على تطورات الهجوم في موسكو.

وطالبت روسيا الولايات المتحدة الأميركية بمعلومات عن "الهجوم الإرهابي" في موسكو، وقالت إنه تفتح تحقيقا في "الهجوم الدموي" في ضاحية موسكو.

هجوم إطلاق نار في قاعة الحفلات الموسيقية "كروكوس سيتي هول"

ولفت جهاز الأمن الروسي إلى تقارير حول انفجار آخر في قاعة الحفلات.

وقالت وكالة تاس الروسية إنه تم إرسال أكثر من 50 طاقم إسعاف إلى موقع إطلاق نار قرب موسكو، فيما قال رئيس بلدية موسكو في بيان إن مأساة كبيرة حدثت.

في سياق متصل، أرسلت مروحيات وقوات خاصة إلى موقع الحادث في موسكو.

ووصف البيت الأبيض الهجوم على صالة الحفلات في روسيا بـ"المروع".

وبحسب الوكالة، فتح ٣ على الأقل يرتدون ملابس مموهة النار مما أدى إلى إصابة بعض الأشخاص.

وأفادت وكالة تاس للأنباء بوقوع انفجار واندلاع حريق في المبنى الذي وقع فيه إطلاق النار.

إلغاء جميع الفعاليات

وأعلن رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين، الجمعة، إلغاء جميع الفعاليات الرياضية والثقافية وغيرها من الأحداث العامة الكبيرة في موسكو مطلع الأسبوع المقبل بعد حادث إطلاق النار.

كيف حصلت الحادثة؟

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن أجهزة الطوارئ أن "مجموعة من شخصين إلى 5 أشخاص مجهولي الهوية يرتدون زيا تكتيكيا ومسلحين بأسلحة رشاشة.. فتحوا النار على عناصر الأمن عند مدخل قاعة الحفلات الموسيقية" ثم "بدأوا بإطلاق النار على الجمهور".

ونشرت قناتا "بازا" و"ماش" على تطبيق تلغرام، المعروفتان بقربهما من الشرطة، مقاطع فيديو تظهر مسلحين اثنين على الأقل يتقدمان في القاعة، وأخرى تظهر جثثا ومجموعات من الأشخاص يندفعون نحو المخرج.

وتظهر صور أخرى متفرجين يختبئون خلف مقاعد أو يغادرون قاعة الحفلات الموسيقية.

وبحسب وزارة الطوارئ الروسية، تمكن عناصر الدفاع المدني من إجلاء نحو 100 شخص كانوا في الطابق السفلي من قاعة الحفلات الموسيقية. والعمليات جارية "لإنقاذ أشخاص من سطح المبنى باستخدام معدات الرفع"، وفق فرانس برس.

حالة تأهب في روسيا

أعلن الأمن الروسي أنه "يبحث" عن المهاجمين الذين لم تُعرف دوافعهم على الفور. ولم يحدد الأمن ما إذا كان المشتبه بهم لا يزالون في المبنى حتى الساعة الـ8 مساء بتوقيت غرينتش.

ونددت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، بهذا "الاعتداء الإرهابي الدامي" و"الجريمة الفظيعة"، فيما أعلنت اللجنة المكلفة التحقيقات الجنائية الكبرى في البلاد أنها "فتحت تحقيقا جنائيا في عمل إرهابي".

وقع الهجوم الذي نفذه مسلحون في المساء في قاعة كروكوس سيتي هول، وهي قاعة للحفلات الموسيقية تقع في ضاحية كراسنوغورسك في شمال غرب العاصمة الروسية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة