سياسة

إسرائيل تخسر حرب غزة "بعيون جنرالاتها"

نشر

.

Muhammad Shehada

بعد مرور أكثر من 170 يوما من الحرب الإسرائيلية على غزة، لم تعد وعود بنيامين نتنياهو الرنانة بـ"النصر المطلق" على حماس تلقى رواجاً كما كان عليه الأمر في البداية.

الإعلام الإسرائيلي يروج يومياً لـ"انتصارات" ميدانية للجيش الإسرائيلي في غزة بعناوين مثل "تصفية عدد من قوات النخبة القسامية اليوم"، أو "اعتقال إرهابيين شاركوا في 7 أكتوبر"، ولكن المزيد من الإسرائيليين يقابلون هذه الشعارات بتشكيك متزايد وهو ما انعكس جلياً على انتقادات قادة كبار سابقين في المنظومة الأمنية الإسرائيلية وجنرالات احتياط من أصحاب الرتب العالية وإجماعهم أن تدمير حماس لا يمكن تحقيقه وأن استمرار الحرب مضيعة للوقت.

وأبرز هؤلاء هو وزير الدفاع السابق بوغي يعالون الذي قال إن "عمر ولاية نتنياهو في رئاسة الحكومة هو مدة استمرار الحرب لذلك هو لا يريد إنهاء الحرب". بالإضافة للجنرال يائير غولان الذي يعتبره الإسرائيليون بطلاً لإنقاذه العشرات من مرتادي حفل نوفا، والذي قال مؤخراً إن إسرائيل لا تستطيع هزيمة حماس.

وبالمثل جادل مدير جهاز الموساد السابق إفرايم هاليفي ورئيس الشاباك السابق عامي أيالون بأن حماس لن تنتهي أو تنهار حتى إذا نجحت إسرائيل في اغتيال جميع كبار قاداتها.

فكيف يرى أولئك الجنرالات سير المعركة في غزة؟ ولماذا يعتقدون بفشل الحرب؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة