سياسة

الجماعة الإسلامية في لبنان.. "حزب الله الثاني" بنكهة بيروتية

نشر

.

Lebanon-blinx

تتصدر "الجماعة الإسلامية"، الفصيل اللبناني المرتبط بحركة حماس الفلسطينية، واجهة الأحداث على الساحة الداخلية في الآونة الأخيرة، وخصوصا بعد دخولها بقوة أكبر على خط التصعيد العسكرية بين إسرائيل وحزب الله.

فجر الأربعاء 27 مارس، أعلنت "الجماعة الإسلامية" أنّ غارة جوية إسرائيلية استهدفت مركز إسعاف في قرية الهبّارية في جنوب لبنان ممّا أسفر عن سقوط سبعة قتلى.

الجماعة الإسلامية في لبنان دخلت بقوة على خط التصعيد مع إسرائيل

وقال مصدر في الجماعة الإسلامية لوكالة فرانس برس طالباً عدم نشر اسمه إنّ "٧ مسعفين" قتلوا في الغارة التي استهدفت مركزاً في الهبّارية تديره "جمعية الإسعاف اللبنانية" التابعة للجماعة.

وقبل هذه الضربة، أثار الاستعراض المسلّح الذي نظمته الجماعة الإسلامية في بيروت أثناء تشييع 3 من مقاتليها، الذين قتلوا في جنوب لبنان، تخوّفًا من فرض سلطة السلاح في العاصمة اللبنانية، بيروت.

عناصر من الجماعة ظهروا ملثمين وبلباس عسكري

تشارك الجماعة الإسلامية، وهي جماعة دينية تنتمي للطائفة السنية، في القتال إلى جانب حزب الله وبعض الفصائل المسلحة، منذ بدء المواجهات مع إسرائيل في السابع من أكتوبر. وأعلنت الجماعة الإسلامية نفسها مسؤولة عن الدفاع عن لبنان، كما جاء على لسان رئيس مكتبها السياسي، علي أبو ياسين.

هذا الاستعراض المسلّح الذي أقيم في منطقة طريق الجديدة، يُعتبر الأول من نوعه منذ أحداث 7 مايو 2008، حيث اندلعت المواجهات في بيروت عندما اقتحم حزب الله المنطقة وشهدت العاصمة اللبنانيّة سلسلة من الاشتباكات المسلّحة عرفت بأحداث "القمصان السّود".

لكن لم يكن التشييع المسلّح صدفة، بل كان نتيجة لجهود متراكمة منذ العام 2022، بحسب مصادر تحدثت إلى بلينكس، بعد استئناف العلاقات بين حزب اللّه والجماعة الإسلامية برعاية من حركة حماس.

جدارية لعناصر الجماعة الإسلامية في لبنان

هذا الارتباط أتاح إعادة تنظيم قوّات الفجر، الجناح العسكري للجماعة الإسلامية، مما أدى إلى تعزيز التحالفات العسكرية وتعميق الانتماء المجتمعي والسياسي بين الطرفين.

فكيف تطوّرت الجماعة الإسلامية في بيروت؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة