سياسة

أسعار البنزين الجديدة تغضب العراقيين

نشر

.

Iraq-blinx

قرر مجلس الوزراء العراقي، الثلاثاء، رفع أسعار وقود السيارات بنسبة نحو 30% للبنزين المحسن، وبنسبة 25% لنوعية السوبر، ما أثار موجة شعبية من الرفض عبر عنها العديد من العراقيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء أن مجلس الوزراء صوّت خلال جلسته الاعتيادية على رفع أسعار وقود السيارات اعتباراً من شهر مايو المقبل.

كيف أصبحت أسعار البنزين في العراق؟

وصوّت المجلس على رفع سعر البنزين المحسن بنسبة (95 أوكتان) من 650 دينار إلى 850 دينارا للتر الواحد بما يعادل، 65 سنتا أميركيا، كذلك البنزين الممتاز (98 أوكتان) من 1000 دينار إلى 1250 دينارا، حوالي 95 سنتا أميركيا، ابتداء من مطلع شهر أيار المقبل.

بينما لم يشهد البنزين العادي (قليل الاوكتان) أي زيادة ليبقى عند 450 دينار قرابة، نحو 34 سنتا أميركيا.

استياء ورفض

وعبر عدد كبير من المراقبين والناشطين عن استيائهم من الخطوة التي وصفها بعضهم بـ"غير المبررة" في الوقت الحاضر

الباحث بالشأن السياسي والأمني العراقي المستشار كاظم الجحيشي، وصف قرار الحكومة الخاص بزيادة سعر البنزين بـ"الظالم" للشعب العراقي.

وقال الجحيشي في تغريدة له على "اكس": "اين الفائض من مبيعات النفط يا رئيس مجلس الوزراء، سعر البرميل بالموازنة يبلغ 70 دولارا وسعره بالأسواق العالمية 82 دولارا، لماذا هذه الزيادة".

بينما قال الباحث السياسي المقرب من التيار الصدري عصام حسين ان هذه الزيادة تأتي بهدف الاقتراض من البنك الدولي، محذرا من أن هذه الخطوة ستكون مؤلمة للشعب العراقي.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة