سياسة

العراق يستعيد "أموال" النظام السابق

نشر

.

Iraq-blinx

أعلن صندوق استرداد أموال العراق، الأربعاء، إعادة قرابة 7 مليارات دينارٍ (أكثر من 6 ملايين دولار) إلى خزينة الدولة.

وأشار الصندوق إلى إعادة أكثر من 300 دونم من الأراضي الزراعيَّة وثلاثة عقاراتٍ خلال العام الحالي كانت تعود لمسؤولي النظام السابق.

ما هي المبالغ التي استعيدت؟

وقال نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق، أيمن داود سلمان، في بيان ، إن "الصندوق تمكَّن خلال العام الحالي (2024) من كشف حسابات للحرس الجمهوريّ في النظام السابق والتي بلغت أكثر من ٤ مليارات دينار، وما يقرب من مليوني دولار أميركي، من حساب الشركة العامة لسكك الحديد.

وكانت المبالغ في مصرف الرافدين، وعادت إلى حساب وزارة الماليَّة المفتوح لدى البنك المركزي"، لافتاً إلى أنَّه "سبق أن تمَّ تحويل المبالغ إلى حساباتٍ خاملة".

استعادة الأراضي وكشف التزوير

وأشار سلمان إلى وجود أراضٍ زراعيَّةٍ مازالت مُسجَّلة بأسماء المسؤولين في النظام السابق، حيث صودرت قطعة أرضٍ زراعيَّة تبلغ مساحتها 300 دونم في محافظة كركوك، وأعيد تسجيل الأرض باسم وزارة الماليَّة.

وأشار إلى، أنه "تم الكشف عن عمليَّة تزويرٍ وبيع ثلاث دورٍ سكنيَّةٍ في منطقة المنصور في بغداد عائدة لرئيس أركان الجيش في النظام السابق حسين رشيد التكريتي".

وذكر أن "الصندوق أعاد إلى وزارة الماليَّة عقاراً زراعياً تبلغ مساحته 5 دوانم مُسجَّلاً باسم عضو قيادة قطرية في حزب البعث سابقاً".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة